الأربعاء، 24 ديسمبر 2014

برلمان الجنوب.. الحنين إلي الوحدة

اتهم الناطق الرسمي باسم البرلمان دولة الجنوب ماجوك وانديل أعضاء داخل حزب المؤتمر الوطني لم يسمهم  بالاستفادة من الأجواء المتوترة والمشحونة بين البلدين، وهذا هو أسلوب معيشتهم ونحن نعرفهم جيداً.. وأضاف يريد السودان أن يصنع سيناريو شبيهة بجدار برلين، وهو حاجز قسم برلين في الفترة من 1961 وحتي 1989م شيدته جمهورية ألمانية الديمقراطية ابتداءً من 13 أغسطس 1961م والذي فصل الأرض بين برلين الغربية من أراضي ألمانيا الشرقية، وبرلين الشرقية حتي افتتاحية في نوفمبر 1989م.
وبدأ هدم جدار برلين في 1990 وانتهي في العام 1992م، وأضاف أن شبنا تربطه علاقة لا تنفصم ويجب  علينا العمل من أجل الحفاظ علي هذه العلاقة المتنامية لمصلحة شعبنا في كلا البلدين.
تصريحات نارية
وبحسب سودان تربيون أمس فإن رادنيل قد أكد أن الحدود بين البلدين تعتبر الأطول، فضلاً عن الروابط التاريخية التي لا يمكن بترها بسبب المواجهة العسكرية، وأضاف يبدأ الساسة في استخدام المفردات المفرطة وإصدار بيانات عدائية فإن ذلك يخلق التوتر والعداء بين الناس الذين يبدأون في الاقتتال، وعندما يندلع القتال فإنه يحظر حركة المواطنين الأبرياء والبضائع من العبور إلي الجانب الآخر.
الأمر الذي يصبح سبباً للانقسام، وكما تعلمون عندما هدم جدار برلين انخرط  الناس في عناق عاطفي مؤثر بسبب الغيبة الإجبارية التي فرضت عليهم لفترة طويلة، وأضاف لأن تقسيمهم جاء بسبب النظام، وهذا ما تحاول بعض العناصر في حزب المؤتمر الوطني فعله وهذا هو أسلوب معيشتهم ولكن لا أعتقد أنه لمصلحة البلدين، ومضي قائلاً نأمل أم يجتمع وزيرا خارجية البلدين إضافة إلي وزيري الدفاع وكبار مسؤولي الأمن لدراسة المشكلات ومعالجتها في إطار اتفاق التعاون.
نهب حكومي
اتهم النازحون داخلياً بدولة الجنوب والذين يحتمون بمباني الأمم المتحدة، اتهموا السلطات الحكومية في المنطقة بنهب ممتلكات المواطنين خارج المخيم، وبحسب صحيفة نيو فيشن أمس فإن حكومة جوبا قد قامت بنشر وحدات كبيرة من الجيش والشرطة في المنطقة قبيل الذكري الأولي لاندلاع الحرب في الجنوب، وقال لانج دير رئيس منتدى الشباب النازحين داخلياً للموقع إنه تم نهب أكثر من 10 ألاف جنيه جنوب بواسطة قوات الجيش المنتشرة في الموقع وقد تمت سرقة المبلغ من عشرة رجال كانوا يحاول العبور إلي المخيم، وأضاف نحن مستقبل العديد من التهديدات من أفراد الشرطة ولا نعرف السبب في نشرها حول مخيم الأمم المتحدة.
وأضاف ناشط  آخر بأن الجيش والشرطة منعوا الناس من الصلاة علي أرواح الضحايا إحياءً لذكري ضحايا الحرب، وأضاف كثير من الناس شعروا بالترهيب من الوجود الكثيف للشرطة والجيش الذي ينهب ممتلكات المواطنين قرب المخيم.
هجمات انتقامته
اندلعت الصراعات العرقية بين قبائل دولة الجنوب بدرجة ليس لها نظير عقب فشل محادثات السلام الأخيرة ويأس المجتمع الجنوب من إخماد نيران الاقتتال العرقي وبحسب موقع توريت دوت كوم الإخباري، فإن أهالي قرية لوري بمحافظة توريت الواقعة بولاية شرق الاستوائية قد هجروا القرية خوفاً من اندلاع هجمات انتقامية قد تشنها عليهم مجموعة أدالي العرقية، وكانت القرية قد اشتبكت في صراع  دموي مع أهالي قرية ايدالي العرقية الأمر الذي أسفر عن ذبح العديد من النساء والأطفال والرجال وبالرغم من أن محافظ توريت جيرمان جارلس قد أكد انتشار قوات الأمن والشرطة في المنطقة لكنه عاد، وقال إن القرية أصبحت قرية أشباح بعد أن هجرها كل مواطنيها.
نثريات خرافية
قالت مصادر مطلعة بدولة الجنوب إن كبير المفاوضين من قبل حكومة جوبا في محادثات السلام نيال دينق يتقاضي 2000 ألف دولار عن كل يوم يقضيه  في أديس أبابا وهو يفاوض المتمردين نيابة عن حكومة جوبا، وأن هذا المبلغ تدفعه الإيقاد إضافة إلي راتبه الذي يحصل عليه بوصفه  عضو  في البرلمان الوطني، مما يعني أن نيال  يحصل علي 20000 دولار مقابل العشرة أيام والتي هي عمر المفاوضات، وكشفت المصادر أيضاً بأن مخصصات عشرة أعضاء في الوفد تبلغ 1000 دولار في اليوم إضافة إلي ستة أعضاء يحصلون علي 700 دولار في اليوم وآخر يحصل علي 800 دولار.
مما يعني أن تكلفة نثرية الوفد البالغ عددهم 22 عضو 21000 دولار في اليوم الواحد في وقت المتمردين إن جوبا من تدفع النفقات من خزينة الدولة وأن الإيقاد  تقوم بتغطية تذاكر السفر والسكن والإعاشة وكان الناطق الرسمي باسم المتمردين جيمس قديت قد انتقد الصرف البذخي قائلاً بأنه سلوك غير مستبعد عن حكومة سلفاكير، واصفاً إياها بالفاسدة.
وتساءل غديت عن أعداد المرضي الذين كان يمكن أن يتم علاجهم بهذا المبلغ أو عدد المدارس التي سيتم بناؤها، وكان قديت قد اتهم جوبا بمنح المفاوضين مبالغ ضخمة لمنعهم من التوقيع علي اتفاقية سلام في وقت وصف فيه وزير الإعلام بدولة الجنوب الخبر بغير المؤسس، وقال لراديو تمازيج أمس المواطنون لا يحتاجون إلي أن يعرف علي كم يحصل أعضاء الوفد المفاوض وكم تبلغ مرتباتهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق