الأربعاء، 31 ديسمبر 2014

آلية الحوار السوداني ترجئ إجتماعها مع البشير

أرجأت آلية الحوار الوطني في السودان (7+7) اجتماعاً مع الرئيس السوداني المشيرعمر البشير الذي كان مقرراً عقده ليل الثلاثاء ، لأجل غير مسمى ، نسبة لارتباط الرئيس البشير ببرامج أخرى ، واستبعدت الآلية أن تكون الخلافات بين ممثلي المعارضة سبباً للتأجيل.
وقال عضو الآلية من جانب المعارضة حسن عثمان رزق ، في تصريح نقله موقع سودان تربيون الإخباري ، إن رئاسة جمهورية السودان أبلغتهم من خلال رسائل بإرجاء الموعد إلى أجل غير مسمى لارتباط الرئيس البشير ببرامج أخرى.
وتفاقمت الخلافات بين أحزاب المعارضة السودانية المشاركة في الحوار الوطني ، بعد الإعلان عن إقصاء اثنين من قادة الأحزاب بسبب خرقهما التفاهمات الخاصة بمقاطعة الانتخابات ، وهما ممثل حزب "الحقيقة الفدرالي" فضل السيد شعيب ورئيس حزب "العدالة" بشارة جمعة أورو.
وشدد رزق على أن قرار إبعاد كل من "شعيب" و"بشارة" ليس من اختصاص الجمعية العمومية للحوار، قائلاً إن أي تشكيك في شرعية الخطوة غير صحيح ، وأضاف "عندما خرج حزب الأمة القومي من الحوار، نحن الذين استبدلناه وليس الجمعية العمومية التي يرأسها البشير".
وقال رزق إن قرار تلك الأحزاب بالمشاركة في الانتخابات يخالف رؤية المعارضة ، مشدداً على أن قوى الحوار لن تستوعب الحزبين المفصولين في آلية السبعة لكن يمكنهما الاستمرار في أحزاب المعارضة.
وعلي صعيد متصل قال ممثل حزب "العدالة" بشارة جمعة إن الإجراءات التي اتخذتها آلية الحوار المعارضة تجاههم غير صحيحة ، وليست لها مرجعية داخل أجهزة ومؤسسات القوى السياسية المعارضة المشاركة في الحوار الوطني.
وقال أرور في تصريح صحفي إن الهدف من عزل حزبي "العدالة" و"الحقيقة" هو عرقلة وتعطيل مسيرة الحوار الوطني.
واتهم أرور حركة "الإصلاح الآن "و"تحالف قوى الشعب العاملة" بأنهما يعملان على إعاقة الحوار ، موضحاً أن إقصاء أي عضو من آلية (7+7) من حق رئيس الجمهورية رئيس اللجنة العليا بعد رفع توصية وتقديم طلب باستبدالهم من الجمعية العمومية وكافة الأحزاب المشاركة في الحوار (حكومة أو معارضة).
من جانبه هدد رئيس حزب الحقيقة الفدرالي شعيب بتشكيل كتلة معارضة موازية لآلية الحوار حال إبعادهما رسمياً من عضوية آلية (7+7) ، مؤكداً عدم استطاعة أي أحد إقصاءهم من آلية الحوار إلا رئيس الجمهورية رئيس اللجنة العليا للحوار الوطني.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق