الثلاثاء، 23 ديسمبر 2014

متى تفهم جوبا؟!

> يظل العداء الإستراتيجي كما هو لا يتغير ولا ينتهي، في حالة جوبا والخرطوم، لم يتغير شيء ولن!! فالحركة الشعبية الحاكمة في دولة الجنوب رغم انقساماتها وتفرقها أيدي سبأ، لم تتعلم من الدروس الكثيرة التي حدثت لها، وقادت دولة الجنوب الوليدة إلى الهاوية، ولم تسع مع وقفة السودان معها في أزماتها إلى رد الجميل، فها هي تواصل دعمها ومساندتها للحركات السودانية المتمردة وما تسمى الجبهة الثورية، وتقدم لهم المأوى والسلاح ومعسكرات التدريب، ومن خلال أراضيها يصل الدعم العسكري والعتاد الحربي والسيارات.
> ومنذ اتفاقيات أديس أبابا الشهيرة بين رئيسي البلدين في نهاية سبتمبر 2012م لم تتقدم جوبا قيد أنملة نحو تطبيق ما عليها من تعهدات ولم تلتزم بالاتفاقيات المبرمة وخاصة ما يتعلق بالجانب الأمني، ولم تلتزم وتمتنع عن احتضان المعارضة المسلحة وتقديم أي دعم عسكري أو سياسي لها، كما لم تلتزم بما عليها في إقامة المنطقة المنزوعة السلاح والخط الصفري والعمل المشترك على ترسيم الحدود وتكوين فرق المراقبة المشتركة.
> مقابل ذلك قام السودان بكل ما تضمنته تلك الاتفاقيات، إلا التي تتطلب عملاً مشتركاً وتنسيقاً مع الجانب الجنوبي، ومد السودان يده بيضاء من غير سوء للجار الجديد وفتح كل الأبواب من أجل الاستقرار والسلام والأمن في البلدين، وعندما اندلعت الحرب الضروس بين الجنوبيين أنفسهم، كان موقف الحكومة السودانية مسانداً للشرعية في جوبا، ولعبت الخرطوم دوراً حاسماً في بلورة وساطة الإيقاد لإنهاء هذه الحرب، وتحمل السودان الكلفة العالية والثمن الباهظ الناتج عنها، باستقباله مئات الآلاف من الشعب الجنوبي الفارين من أتون الحرب، واستقبلهم السودانيون كإخوة لهم، ولم تفتح معسكرات اللجوء تقديراً لهم، وعلى مصراعيها فتحت جميع المعابر لتسهيل دخول الجنوبيين أراضي السودان، ولم تستقبل الخرطوم زعيم التمرد الجنوبي د. رياك مشار في إطار جولة على دول المنطقة رتبتها هيئة الإيقاد التي تتولى الوساطة إلا بعد التشاور مع حكومة جوبا.
> ورغم كل ذلك واصلت حكومة دولة الجنوب نكرانها للجميل، واستمر إيواؤها ودعمها للحركات المتمردة الناشطة ضد السودان، وقدمت لها كل ما تحتاجه من تسهيلات ودعم، وسخرت بعضها في حروباتها الداخلية ثم كافأتها بالتجهيز والتشوين والدعم من أجل إسقاط الحكومة في الخرطوم كما تتوهم، وفتحت جوبا أراضيها للدعومات العسكرية وغيرها القادمة من خارج حدودها من يوغندا أو من دول غربية ومن إسرائيل لتتدفق على حركات دارفور وقطاع الشمال وما تسمى الجبهة الثورية، وخصصت كذلك معسكرات للتدريب المتقدم للمتمردين تتولاه القوات اليوغندية الموجودة في دولة الجنوب، وينظر إليها من قبل شعب الجنوب على أنها قوات احتلال.
> الموقف السياسي لحكومة سلفا كير في دولة الجنوب من السودان لم يتغير ولم يتبدل، فالمجموعة المتنفذة في الحكم بجوبا وقيادة استخبارات الجيش الشعبي التي تتحكم بالفعل في القرار الحكومي، تنظر إلى السودان على أنه العدو الإستراتيجي، ولم تنس هذه المجموعات التزاماتها الدولية بالعمل على إضعاف السودان وإنهاكه، كما لم تنس مشروعها السياسي منذ عهد جون قرنق، ولذلك مهما فعلنا وقدمنا لهم من تنازلات لن يفيد في شيء، فاللغة الوحيدة لديهم هي لغة الحرب والخراب.
> ولو كانت حكومة جوبا حريصة على استقرار دولة الجنوب وبناء مستقبلها، لعرفت كيف تتعامل مع مصالحها الحقيقية وهي مرتبطة بحسن جوارها وعلاقتها الطيبة مع السودان؟ لكنها واقعة في حبائل الآخرين الذين يوظفونها لصالح مخططاتهم، فجوبا اليوم مجرد مخلب قط لقوى دولية وليوغندا التي يحتل جيشها أراضي دولة الجنوب ويعيث فساداً فيها.
> من الحكمة أن ترعوي حكومة جوبا وتنتبه لخطورة ما تقوم به، فأوضاعها الهشة لا تحتمل أية مغامرات ذات كلفة عالية وأثمان باهظة، وستكلفها هذه المواقف والتصرفات الكثير، فهي الخاسر في النهاية ولن تكسب إلا الرماد .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق