الاثنين، 29 ديسمبر 2014

كرتي: لاتراجع عن طرد مسؤولي الأمم المتحدة

قال وزير الخارجية السوداني علي كرتي إن بلاده لن تتراجع عن قرارها القاضي بطرد مسؤولين دوليين رفيعي المستوى، وأبدى ثقته في عدم قدرة الأمم المتحدة ومجلس الأمن على اتخاذ أي خطوات في مواجهة القرار.
ووصف كرتي في تصريحات صحفية بالخرطوم قرار طرد المسؤولين حقاً سيادياً يكفله الميثاق الأممي ، مشيراً الي إن الحكومة السودانية تعمل على تطبيقه في مواجهة أي موظف يتجاوز التفويض.
وتجيئ تصريحات الوزير السوداني في أعقاب مطالبة الأمين العام للأمم المتحدة الخرطوم بالعدول عن القرار.
وأمرت الخرطوم في وقت سابق كل من ممثل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية علي الزعتري والمدير القطري لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي آيفون هيل بمغادرة السودان بعد تجاوزات ، وقال كرتي "التراجع عن طرد الموظفين الأميين غير وارد إطلاقاً ، ومجلس الأمن لن يستطيع فعل شئ ونحن نتصرف وفق ميثاق الأمم المتحدة" ، وأضاف "نحن سنتعامل بما يقتضيه دور المنظمة في التعامل مع السودان وما تقتضيه السيادة".
وأشار الوزير كرتي إلى أن المدير القطري لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي آيفون هيل قامت بأعمال تضر بالعلاقة مع الأمم المتحدة وتضر بحقوق السودان في المنظمة الدولية ، واضاف "هذه حقائق لن يستطيع الأمين العام أن ينكرها".
وأوضح وزير الخارجية السوداني أنه سيكون أيضاً من حق السودان مراجعة الأموال المرصودة لبرنامج الـ(UNDP) ماهي، وكم تبلغ، وأين تذهب" ،وأضاف "سنتابع هذه الأموال.. أن تبنى بها مباني وتصرف في غير محلها وأن يستقطب بها موظفون دوليون لإرضاء دول بعينها، هذا لن يحدث في المستقبل".
واستبعد الوزير كرتي تأثير خطوة الطرد على المشاريع التنموية بالسودان وإعاقتها، وعدها مخاوف في غير محلها ، وقال "لن يحدث الأمم المتحدة لن تستطيع أن تفعل شيئاً ولن تعرقل ، إذا كان هناك موظفين سودانيين خائفين من أن تطردهم الأمم المتحدة.. أيضاً هذا لن يحدث" ، كما استبعد أيضاً أن يؤدي تصرف السودان تجاه موظفي الأمم المتحدة إلى خلق حالة من العزلة الدولية.
وقال كرتي "لن تكون هناك عزلة، نحن نتصرف بثقة و"رجولة" والسودان لن يكون حقه ثابتاً إلا بهذه الخطوات القوية لأننا كلما رضينا بالذل سنذل أكثر".
وتعليقاً على الجلسة المنتظرة لمجلس الأمن في الخصوص الثلاثاء المقبل، قال وزير الخارجية "لا أقول إننا غير مكترثين، لكن هذا حقنا لن نتنازل عنه" ،  ونوه إلى أن مجلس الأمن اتخذ من قبل عدة قرارات ضد السودان وأحياناً معه، كما أنه - طبقاً للوزير - جنح إلى قرارات وسطى بين السودان وأطراف أخرى ، واضاف "نسعى إلى أن يتخذ المجلس قراراً لا يظلمنا.. لدينا حقائق أرسلناها للبعثة ستعرض لمجلس الأمن وعرضت للأصدقاء والآخرين أيضاً".
وبشأن احتمال تجديد تفويض بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور (وناميد)، قال كرتي إن التجديد سيكون "أمر طبيعي" بالنظر إلى عدم وجود قرار بخروجها من السودان ، وزاد "لكن ماهو متفق عليه أنه بعد أعياد الكريسماس ستأتي بعثة التقييم مرة أخرى لمناقشة كيفية خروج البعثة ووضع استراتيجية الخروج".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق