الأحد، 28 ديسمبر 2014

ديسالين يؤيد انسحاب الدول الأفريقية من الجنائية

قال رئيس الوزراء الأثيوبي هايلي ماريام ديسالين يوم الخميس إن بلاده تؤيد انسحاب كل الدول الأفريقية من المحكمة الجنائية، معبراً عن سعادته لأن بلاده لم توقع على ميثاق روما الأساسي الذي قامت بموجبه المحكمة المعنية.
وأبلغ ديسالين وفد سوداني رسمي يزور العاصمة الأثيوبية أديس أبابا بقيادة وزير الدولة في وزارة الإعلام ياسر يوسف إن المحكمة ليست مكاناً للعدالة وإنه يؤيد "تأييداً مطلقاً" انسحاب دول الاتحاد الأفريقي الأعضاء من هذه المحكمة.
وأضاف "الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي ليست أعضاء في هذه المحكمة ومع ذلك فإنها تسعى لكي تنفذ لها هذه الآلية ماتراه من مواقف تجاه الآخرين".
وقال ديسالين إن بلاده ليست عضواً ولن تصبح عضواً في المحكمة لأنها أي المحكمة ليست في الأساس مكاناً للعدالة ولا مكاناً للتقاضي والعدل.
وشدد بأن على الإعلام السوداني دور مهم في التقريب بصورة أكبر بين شعبي السودان وأثيوبيا وتوضيح الرؤى المشتركة لقيادات البلدين.
ورأى ديسالين أن الغرب يحاول أن يعيق بصورة أو أخرى مشروعات التنمية في السودان والتطورات السياسية الجارية.
وجدد تأييد بلاده لمبادرة الحوار الوطني التي أعلن عنها الرئيس عمر البشير، وقال إن بلاده سعت وتسعى لشرح هذا التطور الإيجابي في السودان وقد وجدت قبولاً لدى بعض الدوائر وما زالت جهودها مستمرة في هذا الخصوص.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق