الخميس، 19 فبراير 2015

السودان يرحب برفع امريكا لحظر الاتصالات

رحب السودان بالقرار الأميركي الخاص الذي رفع جزئياً الحظر الاقتصادي في مجال تكنولوجيا الاتصالات ، وقال إنه ينتظر المزيد من الإجراءات من قبل واشنطن في اتجاه رفع كامل للعقوبات الأُحادية المفروضة عليه منذ العام 1997.
وكان المبعوث الأميركي إلى السودان وجنوب السودان دونالد بوث ، قد أعلن الثلاثاء رفع الحظر الاقتصادي عن السودان جزئياً والسماح له باستيراد أجهزة الاتصالات وتقاناتها.
وتزامنت الخطوة مع إعلان الخرطوم عن زيارة مرتقبة لمساعد وزير الخارجية الأميركي للديمقراطية وحقوق الإنسان إلى السودان الأسبوع المقبل.
وقال وزير الخارجية السوداني علي أحمد كرتي تعليقاً على الخطوة الأميركية في تصريحات صحفية الأربعاء ، إن العلاقات بين بلاده وأميركا يمكن أن تأخذ مكانها المتقدم في حال تنفيذ الإدارة الأميركية لعهودها مع السودان.
واوضح كرتي ان واشنطن كانت دوماً لا تلتزم بتنفيذ التزامها ، إلا أن زيارة مساعد الرئيس أ.د.إبراهيم غندور ووزير الخارجية الأخيرة لواشنطن وضعت العلاقات في مسارها الصحيح.
وقال كرتي إن الخرطوم تتوقع من الإدارة الأميركية أن تتخذ خطوات في المستقبل القريب ، مشيراً إلى أن هنالك اتفاقاً بين البلدين لإجراء دورات حوار وبداية هذه الدورات كانت زيارة غندور لواشنطن الأيام الماضية ، وأشار إلى أن أميركا لديها قناعة أن للسودان حقوقاً كثيرة وأن ماتم هو مجرد بداية لتلك الحقوق، وقال "نأمل أن يكون لهذا الحوار نتائج إيجابية".
وستسمح الولايات المتحدة للسودان بموجب القرار باستيراد الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر وبرامجها وجميع البرامج المرتبطة بتقنية الاتصالات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق