الأربعاء، 26 أغسطس 2015

رسو (3) سفن حربية صينية في ميناء بورتسودان

رست بقاعدة بورتسودان البحرية على ساحل البحر الأحمر - شرقي السودان - صباح الثلاثاء ، ثلاث سفن حربية تابعة لسلاح البحرية الصينية في أول زيارة من نوعها لسفن حربية صينية للموانئ السودانية، واستقبلها قائد القاعدة البحرية وسفير بكين بالسودان لي ليان خو.
وقالت مصادر صحفية إن عدداً من ضباط البحرية كانوا في الاستقبال أيضاً، بجانب عدد مقدر من الجالية الصينية بالسودان.
وتحمل السفن الحربية حوالى 800 فرد من الضباط وضباط الصف والجنود الصينيين.
وقال قائد قاعدة مدينة بورتسودان البحرية العميد ركن موسى أحمد موسى في تصريحات صحفية عقب الاستقبال، إن برنامج السفن الصينية يمتد لمدة خمسة أيام تتضمن عدة برامج مشتركة بين البحرية السودانية والصينية، وأوضح أن الأمر يأتي في إطار التعاون بين البلدين في المجالات العسكرية، بجانب برنامج اجتماعي ورياضي مشترك كذاك.
ومن جانبه، قال سفير الصين بالسودان لي ليان خو، إن زيارة السفن الصينية تأتي بعد انتهاء مشاركتها في عمليات الحماية والحراسة للسفن التجارية في خليج عدن باليمن والمياه الصومالية، وأشار إلى أن هذه هي أول مهمة بحرية تقوم بها تلك السفن الثلاث منذ تدشينها.
وأوضح السفير الصيني، أن بورتسودان هي المحطة الأولى للسفن الصينية في جولتها البحرية لعدد من الموانئ  العالمية، وقال خو إن الزيارة تأتي في إطار تعزيز العلاقات المتميزة بين الصين والسودان في المجالات المختلفة خاصة العسكرية، معرباً عن أمله في أن تسهم هذه الزيارة في تمتين تلك العلاقات بصورة أكبر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق