الخميس، 20 أغسطس 2015

كمال عمر: دور البشير في الحوار الوطني "وفاقي"

قال عضو آلية الحوار الوطني بالسودان، المعروفة اختصاراً بلجنة "7+7" كمال عمر عبد السلام، الأربعاء، إن دور الرئيس عمر البشير في الحوار الوطني، يقتصر على منح الفرص للمشاركين فيه، وممارسة الدور الوفاقي.
وأعلن عمر في حديث لبرنامج "صدى الأحداث" الذي بثته قناة "الشروق السودانية" ليل الأربعاء، اكتمال الجوانب الفنية لانطلاق الجمعية العمومية للحوار الوطني التي يرأسها الرئيس عمر البشير، وعدّ اجتماع الخميس بأنه منصة لتحرك قطار الحوار وليس إغلاق الباب أمام الممانعين والرافضين، وقال إن اجتماع الآلية الذي التأم الثلاثاء، راجع كافة التكاليف المتعلقة باجتماع الجمعية العمومية، التي قال إن أهم ما فيها هي مشاركة 50 شخصية قومية محايدة، تمثل أقاليم السودان المختلفة وهي شخصيات ذات ثقل سياسي.
وعدّد عمر، مشاركة اللجان الست للحوار ممثلة في لجنة الحريات والحقوق الأساسية، ولجنة الوحدة والسلام، بجانب خبراء أبرزهم الخبير الاقتصادي التيجاني الطيب، رئيس اللجنة الاقتصادية، وكامل إدريس، رئيس لجنة العلاقات الخارجية، وبروفسير أحمد الحواتي، فضلاً عن مشاركة خمس شخصيات موفقة يتمثل دورها في توفيق الآراء، بجانب مشاركة السكرتارية التي تتألف من 25 من السفراء السابقين.
وتوقع الأمين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي، حدوث انفراج في العلاقات الخارجية للسودان، بموجب انطلاق الحوار يستفيد منه الشعب السوداني.
وأوصد عضو الآلية الباب بشكل نهائي، أمام أي احتمال لنقل الحوار إلى خارج السودان، وقال إن تجارب السودان مع المنابر الخارجية "تجارب ضارة وغير حميدة ابتداءً من "أبوجا" و"نيفاشا" التي قادت إلى انفصال جنوب السودان، وأضاف أن كل تجارب الحوار بالخارج لم تسهم في إحداث الوفاق الوطني.
وتوقع عمر أن تخلص نتائج الحوار الوطني إلى قاعدة حريات واسعة، ووضع دستور دائم للسودان، يؤدي إلى ديمقراطية حقيقية بالبلاد -بحسب قوله-.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق