الخميس، 20 أغسطس 2015

التيجاني السيسي يؤكد تقدم عملية السلام في دارفور

أكد رئيس السلطة الإقليمية لدارفور التيجاني السيسي أن عملية السلام تسير بصورة جيدة في دارفور، وتحرز تقدما كبيرا على كافة الأصعدة من خلال المكاسب التي حققتها عملية تنفيذ اتفاق سلام الدوحة على أرض الواقع، وفي مقدمتها انحسار التمرد بصورة كلية والتحول من مرحلة الحرب إلى مرحلة التنمية المستدامة وتأييد ووقوف أهل دارفور مع الاتفاقية التي جاءت بواقع حقيقي للسلام.
جاء ذلك خلال لقائه اليوم بوفد مجلس السلم والأمن الإفريقي برئاسة نايمي أزيزي الذي يزور الخرطوم حاليا.
وقال وزير الإعلام الناطق الرسمي باسم السلطة الإقليمية لدارفور عبد الكريم موسي خلال تصريحات له اليوم الأربعاء، إن اللقاء تناول سير تنفيذ اتفاق سلام الدوحة والإنجازات التي تحققت وتطورات الأوضاع في دارفور خاصة ما يتعلق بتحسن الأوضاع والسلم الاجتماعي ومحور التنمية الشاملة وتهيئة المناخ للعودة الطوعية.
وأضاف أن رئيس السلطة الإقليمية لدارفور أكد أن وثيقة سلام الدوحة تعتبر أساس عملية السلام في دارفور وطالب الاتحاد الإفريقي بلعب دور حيوي لانضمام الحركات المسلحة لعملية السلام وفق بنود اتفاق سلام الدوحة من منطلق موقف الاتحاد الإفريقي الداعم للاتفاقية والمتابع لنجاحاتها وما يبذله من مجهودات لترقية السلام في المنطقة.
واستعرض الخطوات التي تمت في مجالات تنفيذ الخطة الأمنية المحكمة لتأمين السلام ومواصلة التنمية مما جعل الأجواء مهيأة تماما للعودة الطوعية نتيجة للهدوء الكبير الذي تتمتع به دارفور الآن نتيجة للانحسار الكلي للتمرد.
وقال إن رئيس السلطة الإقليمية لدارفور شدد على أن عملية السلام سيتم تنفيذها وفق وثيقة سلام الدوحة التي قدمت الحلول المتكاملة لمشاكل المنطقة ولبت مطالب أهلها.
وفي سياق متصل، أكد وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور خلال لقائه اليوم، بوفد مجلس السلم والأمن الإفريقي حرص الحكومة السودانية على تطبيق اتفاق سلام الدوحة وتحقيق السلام في دارفور وتقديرها الكبير للمجهودات التي يقوم بها الاتحاد الإفريقي في هذا الخصوص.
وذكر الناطق الرسمي لوزارة الخارجية السودانية علي الصادق أن اللقاء تناول التعاون الثنائي وزيارة الوفد إلى دارفور لتفقد الأوضاع والوقوف على إنجازات السلام إضافة لملف البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي "يوناميد" وموقف السودان تجاه إستراتيجية خروج "يوناميد" من دارفور، وتعويل السودان كثيرا على الدول الإفريقية في الوقوف معه لترتيب خروج سلس ومتفق عليه لـ"يوناميد" من السودان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق