الخميس، 22 يناير 2015

إغلاق باب الترشيح للانتخابات السودانية

أغلقت المفوضية القومية للانتخابات في السودان باب الترشيح لرئاسة جمهورية السودان ، وعضوية البرلمان السوداني، وقائمة المرأة والأحزاب ، اليوم الخميس.
وتسلّمت المفوضية أوراق اعتماد مرشح حزب العدالة ياسر يحيى صالح ، ومرشحة حزب الاتحاد الاشتراكي فاطمة عبد المحمود.
وقال عضو المفوضية الهادي محمد أحمد ، في تصريحات صحفية إن المفوضية بحسب الجدول الزمني الذي وضعته مؤخراً، ستُغلق باب الترشيحات للرئاسة وبقية المستويات.
وأكدت المرشحة للرئاسة فاطمة عبد المحمود في تصريح صحفي الأربعاء ، أنها ستبذل قصارى جهدها لحل قضايا الوطن ، من خلال التداول السلمي للسلطة داعية الجميع لممارسة حقهم الدستوري من خلال الانتخابات واختيار من يمثلهم.
من جانبه أعلن نائب رئيس حزب العدالة جمعة كوة ، أن مرشح حزبه للرئاسة يحيى صالح ، يخوض العملية الانتخابية إيماناً منه بأن معالجة مشكلات السودان ، لا تتم إلا عبر التداول السلمي للسلطة عن طريق الانتخابات باعتبار أنها استحقاق دستوري.
وأشار كوة إلى أن حزبه سيخوض الانتخابات على كل مستويات الحكم ، داعياً كل القوى والأحزاب السياسية للمشاركة في الانتخابات ، وحث السياسيين على الالتزام بمنهج الحوار الوطني لحل قضايا البلاد.
وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات بولاية الخرطوم، عن استلام 204 استمارات ترشيح للمنافسة في الدوائر القومية والولائية، بينما تنافست ستة أحزاب سياسية على دوائر الولاية.
وفصّل رئيس اللجنة العليا للانتخابات بالولاية إبراهيم الكافي، أن لجنته استلمت 72 استمارة ترشيح للمنافسة على الدوائر الولائية، و48 للقومية، و84 استمارة للمنافسة في القوائم النسبية.
وأضاف:" الاستمارات تم استلامها من مرشحي المؤتمر الوطني، وحزب الإصلاح الوطني، وحزب الأمة الفيدرالي، وحزب الأمة القيادة الجماعية، وحزب قوى السودان المتحدة، وحزب وحدة وادي النيل، بجانب عدد كبير من المستقلين"، وقال إن لجنته ستستمر في تلقي استلام طلبات الترشيح، حتى نهاية الأسبوع الجاري.
من جانبها أعلنت المرشحة لمنصب الرئيس السوداني محاسن التازي الاربعاء عن تكملة إجراءاتها للتنافس على المنصب للانتخابات المقرر لها مايو المقبل ، وقالت إنها تتقدم لهذا المنصب ، استناداً على "ثقتها بالله أولاً ثم برنامجها الانتخابي دون عون أو سند من جهة حزبية ، وأنها تمثل حزب السودان كله".
وأوضحت التازي، أنها تهدف من وراء ترشيحها، إلى تشجيع المرأة المستقلة للدخول بقوة في العملية الانتخابية ، وأضافت " الخطوة فرصة قد لا تتوافر للمرأة في الأحزاب السياسية، بجانب قياس رأي الشعب السوداني لمبدأ الفكرة أساساً، وخاصة قطاع المرأة السودانية".
وأعربت التازي عن تطلعها لمعرفة تقدير الجهود التي تبذل من جانب الناشطات في مجال المرأة والطفل، ومدى الاعتماد على قطاع المرأة والشباب في الانتخابات القادمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق