الأحد، 18 يناير 2015

بدء المرحلة الثانية من الترشيح للانتخابات السودانية

أعلنت المفوضية القومية للانتخابات السودانية ، عن انتهاء المرحلة الأولى من عملية سحب طلبات الترشح للمستويات الانتخابية ، وانطلاق المرحلة الثانية ، بمباني المفوضية بالطائف وفقا للجدول الزمني المعدل.
وقال عضو المفوضية الهادي محمد أحمد، في تصريحات صحفية ، اكتمال إجراءات أربعة مرشحين لرئاسة الجمهورية إلى جانب 82 مرشحاً للمجلس الوطني والمجالس التشريعية الولائية ، والمرشحون الأربعة، هم (عمر البشير مرشح "المؤتمر الوطني"، وفضل السيد شعيب، "الحقيقة الفدرالي"، ومحمود عبد الجبار "اتحاد قوى الأمة"، ومحمد الحسن محمد الحسن الصوفي من حزب "الإصلاح الوطني").
وأشار الهادي إلى أن مرحلة سحب وتقديم طلبات الترشح للمستويات الانتخابية ستستمر حتى الخميس الـ 22 من الشهر الجاري.
وأكد الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل مشاركته في الانتخابات المقبلة ، معتبراً اعتراض بعض التيارات حول مشاركة الحزب في الانتخابات لا يعبر عن مؤسسات الحزب.
وقال القيادي الاتحادي محمد المعتصم حاكم في تصريحات صحفية  إن اعتراض بعض التيارات داخل الحزب على المشاركة في الانتخابات يعد رأياً شخصياً، ولا يعبر عن مؤسسات الحزب، مناشداً التيارات توجيه آرائها نحو المؤتمر العام الذي يعد صاحب القرار الأول.
وقال حاكم إن رئيس الحزب مولانا محمد عثمان الميرغني وجَّه اللجان المختصة بالانتخابات داخل الحزب بإعلان دعم ترشيح الرئيس البشير لمنصب رئيس الجمهورية، ما يعني مشاركة الحزب في الانتخابات المقبلة على مستويات مختلفة.
وحذر حاكم المعارضين لقرارات رئيس الحزب من حدوث انشقاقات ، مؤكداً أن مشاركة الحزب في الانتخابات جاءت بعد توجيهات رئيس الحزب للجان المختصة في هذا الصدد.
وعلي صعيد متصل أعلن الحزب الاتحادي الديمقراطي استعداده لخوض العملية الانتخابية بكل مستوياتها ما عدا رئاسة الجمهورية، معلناً خوضه لها دون تحالف مع أي حزب أو قوى سياسية.
وقال أمين أمانة التعبئة بالحزب الاتحادي عضو المكتب السياسي هشام عبد الجليل ، في تصريح له ، إن الانتخابات أهم عنصر من عناصر الممارسة السياسية، وهي حق دستوري ، وأكد صعوبة إيجاد ممارسة ديمقراطية مباشرة إلا عن طريق الانتخابات ، لجهة أن البديل لها هو حمل السلاح الذي قال إن مآلاته معروفة للجميع.
وشدد عبد الجليل على أن حزبه سيخوض هذه الانتخابات رغم الكثير من العقبات والمشاكل التي تعترضها ، ودعا الحزب حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان ، والقوى السياسية إلى ضرورة التوافق على ميثاق شرف لضمان نزاهة العملية الانتخابية ، تفادياً للممارسات السالبة.
من جانبها أعلنت هيئة مركزيات الأحزاب السياسية الطلابية عن تكوين الهيئة القومية الطلابية لدعم ترشيح عمر البشير للانتخابات القادمة ، وسمَّت الهيئة بقادي جمعة رئيساً لها.
وقال جمعة في تصريحات صحفية إن هيئته التي تتكون من عدد من طلاب من القوى السياسية، اتفقت بعد اجتماعات متواصلة على دعم ترشيح البشير ، وأشار إلى أن الهيئة تعمل بجد واجتهاد من أجل إنفاذ حزمة من المشروعات المستقبلية بالخرطوم والولايات وسط القواعد الطلابية.
من جانبه، أعلن المرشح المستقل لمنصب رئيس الجمهورية علم الهدى أحمد عثمان أن مشاركته في العملية الانتخابية تعد حقاً أصيلاً أتاحه القانون لكل مواطن يسعى لحكم السودان ، مؤكداً أنه يملك شعبية تؤهله للفوز بالانتخابات.
وقال المرشح عثمان إنه سيسلم أوراقه لمفوضية الانتخابات غداً الأحد بغرض إجازتها واعتمادها من قبل المفوضية، وذلك بعد حصوله على 15 ألف مزكٍّ من جميع ولايات السودان.
وكشف المرشح للرئاسة أنه يملك برنامجاً متكاملاً سيكشف عنه خلال اليومين القادمين بالتركيز على معالجة المشكلات والاهتمام بمعاش الناس وإقامة علاقات خارجية تقوم على التوازن والاحترام المتبادل وتحقيق المصالح المشتركة خدمة للوطن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق