الاثنين، 16 مارس 2015

مؤتمر "أفروعربي" لمعالجة القضايا الانسانية بالسودان

أعلنت الجامعة العربية ، عزمها إقامة مؤتمر عربي أفريقي ، لمعالجة القضايا الإنسانية التي أفرزتها الحرب بالولايات الجنوبية في السودان ، وأشارت إلى موافقة الخرطوم  على قيام المؤتمر، الذي يجري التشاور حوله مع عدة دول عربية وأفريقية.
وقال ممثل الجامعة العربية بالسودان ، السفير صلاح حليمة في لقاء بثته فضائية الشروق السودانية ، إن الجامعة تدعم الحوار السوداني السوداني، الذي دعا له الرئيس البشير ، وأضاف " إذا كان لابد من وجود دور دولي في الحوار السوداني بين الفرقاء، فيجب أن لا يتعدى دور المراقب،  وأن يكون محدوداً".
وكشف حليمة عن مساع وأدوار مهمة ستقوم بها الجامعة العربية  خلال الأيام القادمة مع الأطراف ، بما فيها الآلية الأفريقية رفيعة المستوى، التي يقودها ثامبو امبيكي ، وقال " مساعينا تهدف لدفع مفاوضات المنطقتين  في كل مراحلها السياسية والإنسانية والأمنية، وهذا التوجه ينطلق من دور عربي أفريقي خالص".
أكد حليمة أن مؤتمر معالجة القضايا الإنسانية للولايات الجنوبية بالسودان ، وجد الموافقة من الخرطوم ، وهناك مشاورات واتصالات مع بعض الدول العربية والأفريقية للمشاركة ، وأشار الي أن وفد الجامعة الذي يجري مباحثات مع المسؤولين بالخرطوم هذه الأيام، بحث الترتيبات الخاصة بمراقبة الانتخابات ، التي أكد أنها حق دستوري للمواطن السوداني.
وقال حليمة إن الشعوب تتطلع إلى أدوار مهمة للجامعة العربية، خاصة حول القضايا المهمة التي تواجه الموقف العربي بصورة عامة ، واوضح أن مبادرة السودان للأمن الغذائي العربي، يجب أن تحظى بإنفاذ مشروعات على أرض الواقع، سيما وأن السودان قد قام بتوفير كل المطلوبات العملية، لتمضي المبادرة إلى الأمام ، وأضاف:"دول الخليج هي الأقدر على توفير التمويل المطلوب للمشروعات، التي تعجّل بإنجاح المبادرة ولابد من إنشاء آلية للأمر".
وأكد حليمة أن الانفراج الذي تشهده علاقات السودان مع الدول العربية، يعتبر من أهم العوامل لإنجاح المبادرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق