الاثنين، 29 يونيو 2015

السودان: "يوناميد" تماطل في دعم المقاتلين المسرحين

اتهم السودان قوات حفظ السلام المشتركة للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في إقليم دارفور "يوناميد"، بتهديد الأمن هناك من خلال المماطلة في إنفاذ مشروع التسريح، وفقاً للمفوض العام لمفوضية نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج الفريق صلاح الطيب.
وقال المفوض الطيب إن اليوناميد ظلت تماطل في إنفاذ مشروع التسريح دون إبداء أسباب منطقية، حيث تمانع من استيعاب القوات المسلحة والدفاع الشعبي على الرغم من النصوص التي تشير بوضوح إلى ذلك في اتفاقية سلام الدوحة، وتارة أخرى تتعذر بنقص التمويل مع وجود التمويل الكافي طرفها، إلى غيرها من الأسباب غير المقنعة.
وأوضح المفوض العام في بيان له، أنه وفقاً لاتفاقية الدوحة لسلام دارفور فإن "يوناميد" تقوم بتقديم الدعم اللوجستي والمالي والفني لعملية التسريح، مشيراً إلى أن المفوضية ظلت تتابع تسريح منسوبي حركتي التحرير والعدالة والعدل والمساواة والقوات المسلحة والدفاع الشعبي والحركات الموقعة على اتفاقية سلام أبوجا منذ مطلع هذا العام.
واعتبر  الطيب ، تصرف يوناميد ينطوي على خرق لاتفاق الدوحة، لا سيما بند الترتيبات الأمنية "الذي يؤكد على عدم التمييز بين المجموعات المتقاتلة سابقاً عند استيعابهم في برامج إعادة الدمج".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق