الأربعاء، 28 ديسمبر 2016

البرلمان يناقش موازنة الدولة في مرحلة العرض الثالث

ناقش المجلس الوطني (البرلمان) السوداني في هيئة قطاعاته الأربعة المتمثلة في الحكم والإدارة والسياسات المالية والتنمية الاجتماعية والاقتصادية، الثلاثاء، موازنة الدولة للعام 2017م مرحلة العرض الثالث، بحضور من الجهاز التنفيذي ومحافظ بنك السودان ومدير الجمارك والضرائب.
وأوضح مساعد محافظ بنك السودان ضرورة توضيح السياسات النقدية والتمويلية، ومدى اهتمامها بتمويل القطاع الإنتاجي، وتحقيق الأهداف الواردة في الموازنة.
وفي الأثناء، أكد ممثل إدارة الضرائب اعتماد آليات لتنويع المظلة الضريبية، مشيراً إلى الإيرادات الضريبية المقررة.
 وطالب الأعضاء بضرورة تناسق السياسات الكلية، ووجود رؤية واضحة في النقد الأجنبي، وزيادة التمويل الزراعي والميكنة الزراعية، ورفع سقف التمويل الأصغر، والاهتمام بالصرف الصحي، ورفع ميزانية الكلى والقلب والأورام. وطالبوا برفع الدعم للتعليم التقني والتقاني والبحث العلمي.
من جانبه، دعا وزير الصحة بحر إدريس أبوقردة إلى زيادة الدعم اللازم لمواجهة الأمراض المستعصية، ومقابلة احتياجات الولايات من كوادر طبية وصحية ومعدات طبية، بالإضافة إلى المحاجر الصحية، مشيراً إلى إنشاء مراكز غسيل الكلى بولايات السودان كافة، كما دعا إلى خفض أسعار الأدوية، خاصة لذوي الأمراض المزمنة، وتوفير النقد الأجنبي لمجابهتها.
ورفعت القطاعات جملة من التوصيات بخصوص زيادة الإنتاج والإنتاجية، والاهتمام بالصمغ العربي، وضرورة تنفيذ برنامج رئيس الجمهورية الانتخابي، باعتباره "التزاماً واجب التنفيذ".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق