الأحد، 25 ديسمبر 2016

ورشة تحذِّر من خطورة الركشات والمواتر على البيئة

أوضحت ندوة علمية، أن (الركشات والدراجات البخارية) تؤدي إلى مشاكل تلوث بيئي خطير، بسبب خلط الزيت (غير المتطابق) مع الوقود، بالإضافة إلى عدم السلامة وتسببها في الضوضاء، حيث تًستخدم كثيراً لسهولة حركتها في الطرق الضيقة وغير المخططة.
وأوضحت ورقة التلوث الناتج من آليات النقل ثنائية الأشواط (الركشات والدراجات البخارية) خطورة خلط زيوت التزييت العامة مع الوقود وحرقها، وقالت إن هذا يتمثل في وجود مواد خطرة غير قابلة للحرق، يمكن أن تؤدي إلى أمراض خطيرة جداً.
وأكدت الورقة التي قدمها كل من د.كمال الدين الطيب ود.حسن نمر من جامعة الخرطوم كلية الهندسة، في ورشة: (دور مواصفة زيوت المحركات ثنائية الأشواط في خفض معدلات التلوث والحفاظ على البيئة)، الحاجة الملحة لإدخال زيوت خاصة لاستخدام الركشات والدراجات البخارية التي تستخدم زيوت العربات العادية في ظل زيادة استخدام هذه الآليات.
وأوصت الورقة بتكثيف حملات التوعية العامة بأخطار هذه الزيوت. وأشارت إلى أن الغازات المنبعثة تحتوي على ملوثات خطرة مثل الجزئيات الدقيقة الناتجة عن حرق زيوت العربات مع الوقود، وتعد ملوثات الهواء هذه القاتل الأول في أفريقيا، حسب إحصائيات الأمم المتحدة.
وأكدت الورقة أهمية إصدار قوانين وطرق تمنع استخدام زيوت العربات، كما أشارت إلى ضرورة منع استيراد الركشات والدراجات البخارية تدريجياً، واستبدالها بالمعدات ذات الأشواط الرباعية التي لا يحرق فيها الزيت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق