الاثنين، 26 ديسمبر 2016

إسرائيل تستدعي السفير الأميركي بعد قرار مجلس الأمن

استدعت إسرائيل سفير الولايات المتحدة لتأنيبه على موافقة مجلس الأمن الدولي على قرار وقف بناء المستوطنات، بعدما امتنعت واشنطن عن التصويت، كما استدعت وزارة الخارجية الإسرائيلية على نحو منفصل سفراء عشر دول لديها لتأنيبهم.
ووافق مجلس الأمن المؤلف من 15 عضواً على مشروع القرار، يوم الجمعة، بعد أن تخلت الولايات المتحدة عن نهجها الذي تتبناه منذ فترة طويلة بحماية إسرائيل دبلوماسياً ولم تستخدم حق النقض (الفيتو) وامتنعت عن التصويت.
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتياهو، إن إدارة الرئيس باراك أوباما تآمرت مع الفلسطينيين للضغط من أجل تبني القرار .لكن البيت الأبيض نفى هذه المزاعم.
وقال نتنياهو "لم يكن لدينا شك وفقاً لمعلوماتنا في أن إدارة أوباما كانت أول من بادرت به (مشروع القرار) ووقفت خلفه ونسقت الصياغة وطالبت بإقراره".
وأضاف "نعرف أن الذهاب إلى مجلس الأمن سيجعل المفاوضات أصعب وطريق السلام أبعد. وأبلغت جون كيري أن الأصدقاء لا يأخذون الأصدقاء إلى مجلس الأمن".
وأمر نتنياهو وزراء الحكومة بالامتناع عن السفر إلى البلاد التي صوتت لصالح القرار أو مقابلة مسؤولين منها على مدى الأسابيع الثلاثة القادمة لحين تولي الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب السلطة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق