الأربعاء، 18 نوفمبر 2015

قرار رئاسي وشيك بتشكيل مفوضية استفتاء دارفور

توقّعت السلطة الإقليمية لدارفور، صدور قرار رئاسي وشيك بتشكيل مفوضية استفتاء دارفور خلال اليومين المقبلين، إيذاناً بالبدء في إجراء الاستفتاء الإداري لدارفور المقرر في أبريل المقبل، بحسب موجّهات الرئيس السوداني المشير عمر البشير.
وكان نواب في البرلمان السوداني، قد عارضوا بشدة اتجاه الحكومة لإجراء الاستفتاء في العام المقبل، وحذّروا من أن الخطوة ستفجّر مزيداً من الأزمات بالإقليم المضطرب، بعد إعلان الرئيس عمر البشير عن موعد قيامه في فاتحة دورة البرلمان في أكتوبر الماضي.
وكشف وزير مجلس شؤون السلطة، يوسف التليب، عن لقاء بين رئيس الجمهورية، ورئيس السلطة الإقليمية، التجاني السيسي، بشأن ترتيبات الاستفتاء الإداري لدارفور، مشيراً إلى أن اللقاء تناول بالتفصيل كافة الجوانب المتعلقة بهذا الشأن.
وأضاف التليب في تصريحات صحفية أن السلطة الإقليمية على اتصال مستمر مع ولاة دارفور لمتابعة سير الترتيبات لقيام الاستفتاء في مواعيده المحدّدة، سيما وأن معظم أهل دارفور متفقون على ضرورة إجرائه باعتباره من مستحقات الدوحة.
وتنص وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقعة بالعام 2011 بين الحكومة وحركة التحرير والعدالة، على إجراء استفتاء تُضمّن نتيجته في الدستور الدائم للبلاد، ويتضمن خياري الإبقاء على الوضع الراهن لنظام الولايات أوإنشاء إقليم واحد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق