الخميس، 19 نوفمبر 2015

الرئاسة تعلن عن مؤتمر جامع لمكافحة الاتجار بالبشر

أعلنت الرئاسة السودانية ، أنها بصدد قيام مؤتمر جامع لبحث سبل مكافحة ظاهرة الاتجار بالبشر المنتشرة في السودان بمشاركة الفعاليات الرسمية والشعبية بالمجتمع، وكشفت عن ترتيبات جارية لتكوين لجنة تحضيرية للمؤتمر خلال الأيام المقبلة.

واستعجل النائب الأول للرئيس السوداني الفريق أول ركن بكري حسن صالح ومساعد الرئيس موسى محمد أحمد خلال لقائهما بالقصر الرئاسي، ضرورة تكوين اللجنة السابعة للحوار الوطني والمختصة بالاتصال بالممانعين وإلحاقهم بعملية الحوار الوطني.
وبحث صالح وموسى عدداً من القضايا المهمة ممثلة في سير عملية الحوار الوطني وتنفيذ اتفاقية الشرق، بجانب سبل مكافحة الاتجار بالبشر في البلاد، مؤكداً على أهمية إنجاح الحوار الوطني عبر لجانه المختلفة.
وأضاف مساعد الرئيس أن اللقاء تناول سير تنفيذ اتفاق سلام الشرق والتنسيق بين مؤتمر البجا والمؤتمر الوطني في القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وعلي صعيد ذي صلة اعتمد مجلس إدارة صندوق إعادة بناء وتنمية الشرق في اجتماعه يوم الثلاثاء بوزارة المالية برئاسة وزير المالية والتخطيط الاقتصادي بدرالدين محمود عباس، بحضور ولاة الشرق ووزيري المالية بولايتي كسلا والقضارف، موازنة الصندوق للعام 2016 توطئة لإجازتها ضمن موازنة الدولة للعام 2016.
كما وافق المجلس على القرض الهندي البالغ مليون دولار الذي خصصته وزارة المالية لستة مشاريع بولايات الشرق الثلاث، هي: طريق الفاو- المفازة- الحواتة، ومشروع مياه أدار حبيب لمياه الشرب بالقاش، والجامعة التقنية، ومركز علاج السرطان، ومستشفى الأسنان بالبحر الأحمر، ومركز تدريب مهني بكسلا والقضارف.
وأعلن وزير المالية السوداني أن وزارته أوفت بمبلغ 6,1 مليار جنيه لصندوق الشرق في مشاريع المانحين، وقال إنها ملتزمة تماماً بسداد المكون المحلي ودفع أقساط المشاريع الممولة من المانحين اتجاه صندوق إعادة بناء وتنمية الشرق.
وأشار الوزير إلى ترتيب الأولويات في المشاريع بالولايات الثلاث وفق الاحتياجات الملحة بتقدير الولاة في ولاياتهم حسب المتابعة الدقيقة واللصيقة، كما أشار إلى إعادة تشكيل المجلس الجديد بعد التغييرات التي حدثت في تشكيل الولاة.
وأعرب عن أمله أن يكون المجلس إضافة حقيقية لدعم مطلوبات التنمية في الشرق.
من جانبه، استعرض المدير التنفيذي لصندوق إعادة بناء وتنمية الشرق أبوعبيدة محمد دج، تقرير أداء الصندوق، مستعرضاً المشاريع الممولة من الصناديق العربية التي تم تنفيذها بالولايات الثلاث: بالبحر الأحمر لمشاريع الصحة والمياه والتعليم، بجانب الممولة بولاية كسلا في المياه والتعليم، وإضافة لولاية القضارف في المياه والتعليم والصحة ومشاريع التنمية الاقتصادية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق