الاثنين، 27 نوفمبر 2017

تور الدبة: السودان فعَّل الأطر القانونية المتعلقة بالكوميسا

أكدت وزيرة الدولة بوزارة العدل تهاني تور الدبة أن السودان خطا خطوات مقدرة في تفعيل الأطر القانونية المتعلقة بالتجارة بين دول الكوميسا ولوائحه التنفيذية، عبر العمل على المصادقة وإصدار القوانين والتشريعات الوطنية، التي تُعزِّز هذه الأطر والتعاون التجاري بالقارة.

وأضافت، خلال مخاطبتها الأحد، الورشة التي نظمتها وزارة التجارة ونقابة المحامين ومفوضية المنافسة في السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا، أضافت أن السودان يفتخر بوجود العلماء القانونيين في مجال فض النزاعات التجارية.
وأشارت إلى أنها الخبرات التي دعمت الكثير من المؤسسات العدلية والقانونية في دول المنطقة والجوار، وأن السودان يواصل جهوده في سن تشريعات دائمة، من بينها قانون المنافسة للعام 2009.
وتابعت "كما تبلورت الجهود في إنشاء محكمة عدل الكوميسا، واستضافة السودان لمقرها لتعمل على فض النزاعات وتبني سياسات تؤدي إلى تكامل أفريقي أساسه رفاهية وأمن واستقرار المجتمعات الأفريقية".
وأكدت تور الدبة أنه منذ إنشاء السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا (الكوميسا) ظل السودان، باعتباره أحد الدول المؤسس لها، مداوماً على المشاركة في فعاليات المنظمة كافة، واضعاً في اعتباره التحديات الكبرى التي تواجه القارة الأفريقية.
وأضافت " التحديات تشمل التنمية الاقتصادية والحد من الفقر وتحسين مستوى المعيشة، باعتبار أن هناك معوقات تحول دون تحقيق ذلك، خاصة وأن القارة تكافح داخل بيئة تنافسية دولية عنيفة، وهي تسعى لتطوير اقتصادها ومواصلة تعزيز التكامل الاقتصادي بين دولها".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق