الأحد، 19 نوفمبر 2017

موسى يُدشِّن مشاريع اجتماعية للأيتام في الجنينة

دشَّن مساعد رئيس الجمهورية موسى محمد أحمد، ووزيرة الضمان والتنمية الاجتماعية مشاعر الدولب في حاضرة ولاية غرب دافور، الجنينة، يوم السبت، جملة من المشروعات الاجتماعية لصالح اليتامى بمناسبة اليوم العربي والوطني لليتيم.
ويستفيد من المشرعات 32 ألف يتيم في الولاية من جملة 13 مشروعاً، تم افتتاحها بمشاركة مؤسسات الوزارة وشراكات من المنظمات العاملة في مجال رعاية الأيتام.
ودعا موسى إلى ضرورة توسيع قاعدة الكفالة وتعزيز قيم التكافل والتراحم. وأعلن إنشاء مجالس ولائية لكفالة الأيتام وإنفاذ توجيهات رئيس الجمهورية بإعفاء اليتامى من كل الرسوم الدراسية، والتكفل بسفرهم للعلاج ومرافقهيم بنسبة 50%.
كما دعا إلى توفير الخدمات العلاجية مجاناً لهم في كل مؤسسات الدولة، ومنحهم الأولوية في الخطة الإسكانية والسكن الشعبي.
من جانبه، أعلن والي الولاية فضل المولى الهجا، التزامه برعاية الأيتام وتنفيذ كل التوجيهات التي صدرت من الرئاسة في الخصوص.
وأشار الوالي إلى الدعومات التي قدمت لهم بواقع 200 مليون جنيه بخلاف برنامج شامل للأمان الاجتماعي بواقع 20 مليون جنيه.وجدَّد التزامه بعودة النازحين إلى قراهم وتوفير كل الخدمات الضرورية لهم.
بدورها، أعلنت وزيرة الضمان والتنمية الاجتماعية مشاعر الدولب، افتتاح مركز المعلومات القومي لليتامى في 12 ربيع من هذا العام مع إطلاق برنامج الأمان الاجتماعي الشامل.
ودعت الوزيرة إلى إيجاد سياسة قومية واضحة لمراقبة وتنفيذ مجانية التعليم لليتامى والإعفاء من الرسوم الدراسية، كما طالبت بضرورة زيادة سن الكفالة حتى الدخول إلى الجامعات وإدخال كل الأيتام في مظلة التأمين الصحي وتوحيد قاعدة البيانات حول اليتامى.
وكشفت الوزيرة عن وجود 400 ألف يتيم بالبلاد المكفول منهم فقط 150 ألفاً (80 ألفاً من ديوان الزكاة و70 ألفاً عبر المنظمات العاملة في مجال رعاية الأيتام)، داعية إلى ضرورة مضاعفة الجهد لكفالة 350 ألف يتيم، وهو العجز الموجود.
وشهد الاحتفال تسليم نماذج للمشروعات المختلفة وثيقة العهد والميثاق لبرنامج أمان وتكافل ومشروع نورت وقطع سكنية وبطاقات تأمين صحي وقوت العام ومشاريع مدرة للدخل وتكريم لأمهات مثاليات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق