الثلاثاء، 28 نوفمبر 2017

أرشفة أكثر من 8 آلاف ملف لـ "الأدوية والمستلزمات الطبية"

تعهَّد مساعد رئيس الجمهورية عبدالرحمن الصادق المهدي، بدعم رئاسة الجمهورية للقطاع الصحي، لتسهيل تقديم الخدمات الصحية للمواطنين في جميع أنحاء البلاد، كاشفاً أرشفة أكثر من 8231 ملفاً متعلقاً بالأدوية والمستلزمات الطبية خلال الشهرين الماضيين.
وأشاد، لدى مخاطبته تدشين بوابة الخدمات الإلكترونية للمجلس الخاصة بالاستيراد والأدوية المخدرة، أشاد بخطوة المجلس القومي للأدوية والسموم في أرشفة الملفات إلكترونياً، التي تسهم في تجويد الأداء وسرعة تقديم الخدمات للعملاء.
ونوَّه إلى أن العالم في تطور مستمر، ولن ينتظر أحداً، مؤكداً أن الخدمات الإلكترونية تقلل من عشوائية اتخاذ القرارات، فضلاً على ضبط الأرشفة، مبيناً أن بوابة مجلس الأدوية والسموم تتماشى مع خطة الدولة الاستراتيجية في المجال.
من جانبه، قال وزير الصحة، بحر إدريس أبو قردة، إن 15% من الأدوية في العالم مغشوشة، وإن 75% من تلك الأدوية تأتي لدول العالم الثالث، مؤكداً أن أمر الدواء في السودان يحتاج إلى جهد كبير لكبر مساحته.
ونفى أبوقردة وجود إشكالات في المؤسسات الصحية بعد تدشين البوابة الإلكترونية لمجلس القومي للأدوية والسموم، كاشفاً السعي لتخصيص مقر دائم للمجلس، ونشر فروع للمجلس في ولايات السودان المختلفة.
وفي السياق، أعلن الأمين العام للصندوق القومي للأدوية والسموم زين العابدين الفحل عن تسجيل 660 صنفاً من الدواء مقارنة بالسنة الماضية التي سُجِّل فيها صنف واحد فقط.
وأكد تحديث اللوائح المنظمة للعمل الدوائي بالبلاد، وإجازة موجهات التصنيع التعاقدي الذي ساعد في زيادة السعة الإنتاجية للمصانع الدوائية.
وأوضح الفحل أن البوابة الإلكترونية ستساعد في الكشف عن الأدوية المغشوشة، وتسريع الإجراءات، حيث تتم في اليوم أكثر من 200 معاملة، مُعلناً شروع شركات والمصانع العاملة في الحقل الدوائي بتطبيق النظام الإلكتروني.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق