الخميس، 25 أغسطس 2016

التواصل الفعّال عبر شبكات التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية

اصبح الانترنت في عالم اليوم من المصادر الاساسية في تلقي المعلومات بمختلف ضروبها (إخبارية - إعلانية - إجتماعية - تواصلية - خدمية … الخ ) وغير ذلك من القوالب المستخدمة في العالم العنكبوتي ، ولفعاليته ووسرعته في نشر الاخبار والمعلومات اصبح مصدراً لضعاف النفوس للترويج للشائعات والابتزاز والتهريب والتزوير وغيرها من الوسائل المستخدمة.
فبالرغم من الايجابيات الكبيرة التي يمكن الاستفادة منها من خلال التعامل مع الانترنت بفعالية وايجابية ، الا ان السلبيات والمهددات تظل قائمة في ظل الفضاء الواسع الذي لا تحده حدود ولا حواجز.
وفي هذا الاطار قدم الخبير والباحث السوداني المقيم بدولة قطر، الاستاذ عادل المهدي عبدالدائم ندوة بعنوان (شبكات التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية ) ، باعتبارها منصات اجتماعية للاتصال الفعال، وذلك بمباني كلية الاعلام التابعة لجامعة ام درمان الاسلامية بالعاصمة السودانية الخرطوم ، ضمن احتفالات الجامعة بيوبيلها الذهبي.
وابتدر الخبير عادل حديثه بالاشارة الي ان اختلاف محتوي الواقع الالكترونية يختلف وفقاً لجمهور المستهدف، مستعرضاً مراحل تطور المواقع واستخداماتهاوما طرأ عليها من تحديثات برمجية وفنية كبيرة ، موكداً اهمية الاهتمام بالمحتوي ومواكبته للاحداث من قبل فريق عمل مختص ، وتحديد الاهداف التي من اجلها أنشئ الموقع لضمان النجاح والاستمرارية.
واشار عادل الي التجربة الكورية في مجال الحكومة الالكترونية وما حققته من نجاحات جعلتها تحتل المركز الاول علي مستوي العالم قبل ثلاثة اعوام، وارجع هذا النجاح لادراك اليادة الكورية لاهمية التطور وحرصها علي إسعاد وإرضاء مستخدمي الانترنت ومتصفحي الويب ، واضاف “الدول الاكثر تطوراً في المنطقة العربية في استخدامات التقنية (دبي - قطر - السعودية) .
وفيما يتعلق بالمهارات الواجب توافرها في كاتب المحتوي الذي سيتم نشره الكترونياً ، قال الباحث والخبير عادل المهدي ، ان هذه الكتابات لابد ان توافق أهواء القراء والجمهور المتلقي في البيئة او المنطقة المستهدفة ، وأضاف “جمهور المواقع الالكترنية يستخدم خاصية المسح وهذا يستوجب ان نركز علي عناصر الجذب والاهمية والرشاقة في اسلوب الكتابة وتقسيم الخبر الي فقرات تجعل القارئ يشعر بالتواصل والتفاعل والحميمية” ، واشار الي اهمية الايجاز ولاختصار واستخدام الروابط “الهايبر لنك” وقال ان ذلك يساعد في ربط لموقع بمحركات البحث ، وصفحات اخري لمن يبحث عن الميد من المعلومات في نقطة معينه.
واوضح عادل ان الصحافة الالكترونية اصبحت مصدراً هاماً للصحافة الورقية ، لما تتميز به من سرعة وانية في النشر .
وحول مواقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك - تويتر - انستجرام … الخ) أكد الأستاذ عادل ان لها العديد من الفوائد والمخاطر ، مشيرا الي ان الفوائد كثيرة منها علي سبيل المثال متابعة الاخبار خاصة في مناطق النزاع التي يصعب وصول مراسلي الفضائيات والصحفيين اليها ، ومن المخاطر المنتشرة في المنطقة العربية ذكر (الابتزاز - والاحتيال) الالكتروني ، وقال ان المخابرات الامريكية CIA تستقي اكثر من 90٪ من معلوماتها من مواقع التواصل الاجتماعي.
وقال الخبير عادل ان السودانيين يحبذون استخدام الواتساب ويهملون مواقع التواصل الاجتماعي الاخري ، واصفاً الواتساب بانه موقع للتواصل الشخصي المحدود وليس الاجتماعي ، داعيا لاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي واستغلالها بشكل امثل في كل الاشكال المستخدمة في النشر علي الانترنت (تاريخي - اعلامي - تواصلي - تفاعلي - خدمي .. الخ).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق