الخميس، 25 أغسطس 2016

بدء مؤتمر الصلح بين الرزيقات والعقاربة بمدينة المجلد

بدأ بمدينة المجلد حاضرة محلية ابيي بولاية غرب كردفان اليوم مؤتمر الصلح بين قبيلتي الرزيقات و العقاربة من شرق دارفور بحضور وزير ديوان الحكم الاتحادي الدكتور فيصل حسن ابراهيم ممثل رئاسة الجمهورية ووالي غرب كردفان و شرق دارفور و عدد كبير من القيادات بالمركز و الولايتين.
وتحدث في مستهل الجلسة رئيس وفد العقاربة العمدة مسلم سعيد مؤكدا حضورهم بنية خالصة للصلح و فتح صفحة جديدة مع الرزيقات قائلا ان الشيطان نزغ بينهم فيما اكد ممثل الرزيقات العمدة محمود خالد محمد على حديث ممثل العقاربة مشيرا الي انهم اهل و لابد من طي صفحة الخلاف بينهم.
و تحدث رئيس آلية التصالحات الاهلية بغرب كردفان الاستاذ آدم عقيدات حمودي مستعرضا مراحل الاعداد لهذا الصلح و شكر كل الجهات التي اسهمت في ذلك بما فيها حكومة غرب كردفان التي تكفلت باستضافة المؤتمر و الصرف عليه تقديرا و نظراً لما يربط بين الولايتين من اواصر اخوة و جوار داعيا الطرفين لضرورة المصالحة والاتفاق.
كما تحدث في الجلسة الافتتاحية والي غرب كردفان الامير ابو القاسم الامين بركة مشيدا بإقدام الطرفين علي الحضور لمؤتمر الصلح معربا عن امله في ان يكلل بالنجاح و دعا ابناء الرزيقات و العقاربة لتقوى الله و العودة للدين الحنيف و تناسي مرارات الماضي و اشاد باهتمام رئاسة الجمهورية و متابعتها للاعداد لمؤتمر الصلح و انجاحه

ومن جهته عبر والي شرق دارفور انس عمر محمد عن بالغ تقديره لولاية غرب كردفان لاستضافتها هذا المؤتمر مؤكدا ثقته في لجنة الاجاويد بين الطرفين و اشار الي ان النزاعات الاهلية اقعدت الولاية كثيرا مشددا على ضرورة الصلح بين الطرفين و العودة كاخوة و اهل تربطهم علاقات ازلية حميمة.
وفي ختام الجلسة الافتتاحية للمؤتمر تحدث ممثل رئاسة الجمهورية الدكتور فيصل حسن ابراهيم وزير ديوان الحكم الاتحادي ناقلا تحايا النائب الاول لرئيس الجمهورية و قال انه سيشرف ختام المؤتمر اذا ما توصل للصلح بين الطرفين و شدد علي سعي الدولة لطي ملف النزاعات الاهلية و اشاد بوعي الطرفين و حضورهم للمؤتمر كما اثنى على استضافة ولاية غرب كردفان له .
هذا و قد ادت لجنة الاجاويد برئاسة عضو المجلس الوطني الاستاذ احمد الصالح صلوحة القسم امام ممثل رئاسة الجمهورية و بقية الحضور وتسلمت مهامها لتقريب الشقة بين الطرفين تمهيدا لتتويج ذلك باعلان الصلح الخميس القادم.
و كان من بين الحضور العمدة محمد احمد عجب الله وزير الدولة بديوان الحكم الاتحادي احد ابناء العقاربة و ناظر عموم الرزيقات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق