الثلاثاء، 27 فبراير 2018

تعاون بين المغتربين والهجرة الدولية حول ترحيل السودانيين

أكد جهاز تنظيم شؤون السودانيين العاملين في الخارج (المغتربين)، يوم الاثنين، التعاون الذي تم مع المنظمة الدولية للهجرة في ترحيل السودانيين العائدين من الدول التي شهدت حروب وعدم استقرار.
ودعا نائب الأمين العام، عبدالرحمن سيد أحمد، خلال مخاطبته، ورشة حول "برنامج المساعدات التي تقدمها المنظمة بتمويل من الاتحاد الأوروبي للعائدين نهائياً"، إلى خلق شراكة بين الطرفين وتوفير مشاريع يستفيد منها العائدون، تعمل على دمجهم اجتماعياً.
وأفاد بأن استراتيجية الجهاز تقوم على الاهتمام بقضايا السودانيين بالخارج، والسعي لوضع الحلول لكل القضايا، بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة.
وتناول مدير وحدة الإدارة الجيدة للهجرة بالمنظمة، اندرو قري، مشروع عملية الخرطوم، وهو منبر بين الحكومات الأفريقية والاتحاد الأوروبي لتناول قضايا مسارات المهاجرين من أفريقيا عبر السودان.
وأشار قري إلى أن سبب تسمية المشروع بعملية الخرطوم نسبة لما لدى الحكومة السودانية من رؤية واضحة لقيادة عملية الترحيل، والدمج في مناطقهم الأصلية، بجانب الدور المحوري الذي يقع على السودان باعتباره دولة معبر ومصدر ومقصد للمهاجرين.
وأكد اهتمام المنظمة على حفظ كرامة المهاجرين. وقال إن مرتكزات الحماية الاجتماعية تشمل السكن، العلاج، الرعاية الصحية وتوفير وسائل الإنتاج من المرتكزات الأساسية لعملية دمج العائدين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق