الثلاثاء، 27 فبراير 2018

غندور: نعكف على إستراتيجية شاملة لعلاقاتنا مع الدول الأفريقية

قال وزير الخارجية أ.د. إبراهيم غندور، إن الخارجية تعكف على وضع استراتيجية شاملة لعلاقات السودان مع الدول الأفريقية لماتمثله القارة من أهمية وباعتبار أنها العمق الاستراتيجي للسودان، مشيراً إلى تفهم الدول الأفريقية لمواقف السودان الدولية وخاصة المحكمة الجنائية الدولية التي قال إنها أصبحت أداة سياسية موجهة ضد القادة الأفارقة.

وأضاف في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الذي عقد بحضور البعثات الدبلوماسية في البلاد بقاعة الصداقة بالخرطوم، أن الخارجية ستركز في المرحلة المقبلة على خطط التحرك الفاعل والتوسع الدبلوماسي وفتح مزيد من السفارات في الدول الأفريقية وتفعيل دبلوماسية القمة وكبار المسؤولين.
وأشار غندور لتركيز المؤتمر على القضايا الاقتصادية والتنموية، موضحاً أن سياسة البلاد تقوم على تأسيس علاقات مع دول الجوار لجعل الحدود مناطق للتعاون وتبادل المنفعة وليس الصراعات.
وقال إن القضايا الاقتصادية هي المحرك للسياسات والعلاقات الخارجية.
وأكد تعاون الخارجية مع الجهات المختصة لإزالة كل العوائق التي تعترض تطبيق الاستراتيجية الوطنية، مشيراً إلى أن التحرك الدبلوماسي القادم ينصب في العمل على الترويج للمنتجات السودانية في الخارج وجذب المستثمرين ورفع معدل التبادل التجاري.
ووجه البعثات الدبلوماسية بالخارج للقيام بدورها في جذب الاستثمارات والترويج للمنتجات السودانية وتنشيط لجان الاقتصاد وتوقيع اتفاقات ومذكرات تفاقهم اقتصادي وتكوين مجالس مشتركة لرجال الأعمال.
وأشار إلى أن الخارجية ستركز في المرحلة المقبلة على خطط التحرك الفاعل والتوسع الدبلوماسي وفتح مزيد من السفارات في الدول الأفريقية وتفعيل دبلوماسية القمة وكبار المسؤولين.
وأوضح أن المؤتمر سيناقش قضايا ديون السودان الخارجية والأمن الغذائي والسياحة والآثار والسلام ومهددات الأمن القومي ودور الدبلوماسية السودانية في قضايا الاقتصاد وقضايا العون الدولي وقضايا السودان في الأمم المتحدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق