الأربعاء، 24 مايو 2017

اتفاق للتعاون الثلاثي بين الحكومة وألمانيا و"الإيقاد"

وقعت الحكومة على اتفاقية للتعاون الثلاثي بين السودان وألمانيا و"الإيقاد"، إلى جانب الاتفاق على تخصيص مبلغ 51 مليون يورو مخصصة من وكالة التعاون التنموي الألمانية في شرق السودان ودارفور، والتزام الوكالة بتخصيص 10 ملايين يورو مستقبلاً.
وانعقدت بوزارة الخارجية اجتماعات التشاور السياسي بين السودان وألمانيا، ترأسها من الجانب الحكومي المدير العام لإدارة الشؤون الأمريكية والأوروبية بالخارجية، السفير محمد عيسى إيدام، ومن الجانب الألماني المدير العام لإدارة شرق أفريقيا بوزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية.
وتم الاتفاق على أن تكون اجتماعات التشاور السياسي بين البلدين كل ستة أشهر، وتعقد الجلسة المقبلة في أكتوبر المقبل، إضافة إلى ترفيع لجنة التشاور السياسي لتكون برئاسة وكيلي وزارة الخارجية في البلدين، وتناولت الاجتماعات الجوانب السياسية، الاقتصادية، الثقافية، التعليم، السياحة، الرياضة والآثار.
وتطرقت الاجتماعات للتطورات الإيجابية في مسيرة علاقات الحكومة الخارجية ورفع العقوبات الاقتصادية الأمريكية المفروضة على السودان، بالإضافة لتبادل وجهات النظر حول بعثة "اليوناميد" وقضية دارفور.
كما بحث الجانبان القضايا الإقليمية المتعلقة ببعض دول الجوار ومكافحة تهريب البشر والهجرة غير الشرعية ومحاربة الإرهاب، وتم التوافق على عقد ملتقى ألماني في السودان في أكتوبر المقبل بمشاركة الغرفة التجارية ورجال الأعمال، وكذلك ملتقى في برلين خلال العام 2018، وأعلن الجانب الألماني عن استئناف برنامج المنح الألمانية الدراسية للسودان.
وفي سياق متصل وقّعت وزارة الخارجية، يوم الثلاثاء، اتفاقية المقر لفتح مكتب لمنظمة "الإيقاد" بالسودان، وقال إن فتح المقر يعد خطوة مهمة في مسار تسهيل عمل منظمة "الإيقاد" وتمكينها من تنفيذ مشروعات مهمة في إطار دور المنظمة الرامي لدعم الاستقرار والتنمية بالسودان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق