الاثنين، 30 يناير 2017

الاتحاد الأفريقي يؤكد عدم وجود جيش الرب بالسودان

قال مفوض الشؤون السياسية والأمنية بالاتحاد الأفريقي السفير إسماعيل شرفي، بورقة قدمها في اجتماع ضمن أنشطة القمة الأفريقية رقم (28) المنعقدة بالعاصمة الإثيوبية حول أماكن وجود جيش الرب اليوغندي، إن هذا الجيش لا وجود له بالأراضي السودانية.
وأوضح وزير الخارجية السوداني أ.د. إبراهيم غندور، في تصريحات لوكالة السودان للأنباء عقب الاجتماع، أن الاجتماع شمل الدول المعنية بمكافحة جيش الرب والمكونة للقوة الأفريقية المعنية.
والاجتماع دعا له الرئيس اليوغندي يوري موسفيني وحضره كل من: الرئيس سلفاكير ميارديت رئيس جنوب السودان، ورئيس أفريقيا الوسطى، ووزير الخارجية السوداني، ووزير خارجية الكونغو الديمقراطية، ومفوض الأمن والسلم الأفريقي، بالإضافة إلى الشركاء في العملية من الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي.
وقال إن الاجتماع استعرض ورقة قدمها المفوض السفير إسماعيل شرفي حول أماكن وجود جيش الرب.
وأشار غندور إلى أن الورقة قالت إن جيش الرب لا يوجد بالسودان الآن، وأن السودان قدم رؤيته خلال الاجتماع لهذا المسار خلال الفترة المقبلة.
من جهة ثانية، أعلن وزير الخارجية السوداني أن نظيره الزامبي سيزور الخرطوم في التاسع من شهر فبراير المقبل في زيارة رسمية تأتي في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.
والتقى غندور عدداً من نظرائه الأفارقة بأديس أبابا منهم وزراء خارجية دول الاتحاد الأفريقي على هامش القمة الأفريقية الثامنة والعشرين المنعقدة حالياً بأثيوبيا.
وتجيء هذه اللقاءات في إطار سعي السودان الدائم لتوطيد علاقاته مع محيطه الإقليمي وتعزيز هذه العلاقات بما يصب في المصلحة العامة للإقليم.
وقال غندور إن اللقاءات شملت وزير الخارجية الزامبي الذي أكد بدوره زيارته للخرطوم في التاسع من فبراير المقبل لبحث العلاقات الثنائية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق