الاثنين، 30 يناير 2017

السودان يشرع في الاتصالات الخاصة بالإعفاء من ديونه الخارجية

أعلنت الحكومة السودانية أنها شرعت بصورة رسمية في إجراء الاتصالات الخاصة بإعفاء الديون الخارجية مستفيدة من قرار رفع العقوبات الأمريكية .

وقال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور خلال تصريحات ، إن بلاده تلقت وعودا بدعمها في هذا الملف من قبل الاتحاد الأوروبي وعدد من الدول الأوروبية من خلال مجهودات جمعية وفردية للاستفادة من مبادرة ( الهيبك ) الخاصة بمساعدة الدول الفقيرة والمثقلة بالديون بإعفائها .

ولفت إلى أن ديون السودان الخارجية البالغة 47 مليار دولار تعتبر الملف الأهم بعد قرار رفع العقوبات الاقتصادية الأمريكية.. وقال “هو ملف مشترك بين دولتي السودان وجنوب السودان وقد تم الاتفاق بين الرئيسين عمر البشير وسلفاكير ميارديت في القمة العربية الإفريقية التي انعقدت مؤخرا في مالابو على المضي قدما في ملف إعفاء الديون من خلال التنسيق والتعاون المشترك على أن تتم كافة التحركات المتعلقة به برعاية الآلية الإفريقية رفيعة المستوي برئاسة ثامبو امبيكي”.

على جانب آخر، أشار وزير الخارجية السوداني إلى أن أعمال القمة الإفريقية التي ستنعقد في أديس أبابا يوم غد “الاثنين” سيتم على هامشها انعقاد قمة بين الرئيسين سلفاكير والبشير في إطار دور السودان الداعم لجهود إيقاف الحرب وتحقيق الوفاق بين الفصائل المتحاربة في دولة الجنوب تحت مظلة الوساطة الإفريقية التي تقودها منظمة الايقاد وستتطرق القمة لملف التعاون المشترك لإعفاء الديون .

يشار إلى أن ملف إحلال السلام في دولة جنوب السودان من الملفات الأساسية التي تضمنها الحوار السوداني- الأمريكي وتم بموجبه رفع العقوبات الاقتصادية عن السودان .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق