الأحد، 29 يناير 2017

جابر يستبعد أي تأثير سالب لقرار ترامب

استبعد مجلس أحزاب حكومة الوحدة الوطنية، السبت، أي تأثير سالب للقرار الأميركي بشأن منع دخول مواطني ست دول من بينها السودان على علاقات البلدين. وتوقع أن يصدر قرار برفع الحظر قبل انقضاء فترة الستة أشهر.
وقال الأمين العام للمجلس عبود جابر، إن هذا التوقع مبني على قناعة أميركا بجدوى وفاعلية قرار رفع الحظر الحالي، ونتيجة للدعم الدولي الكبير له، وجدية السودان في خطواته المتسارعة لإنفاذ بنود الاتفاق الذي قاد لإصدار هذا القرار.
وأضاف أن قرار رفع الحظر الاقتصادي على السودان خلق بيئة صالحة للعمل الوطني بين كافة المكونات الرسمية والشعبية داخلياً وخارجياً، لتجاوز العوامل السالبة التي أقعدت نمو وتطور البلاد.
ودعا جابر، في تصريح لوكالة السودان للأنباء، السبت، الحكومة إلى الاستفادة من الوضع الحالي الداعي للتفاؤل والأمل، نظراً للتسابق الدولي تجاه السودان من دول عظمى لرعاية وتحقيق مصالحها في البلاد.
وأكد جابر أهمية التعاون بين الدول للمحافظة علي مصالحها ومصالح شعوبها وخاصة الدول التي وقعت اتفاقيات مع السودان وفي مقدمتها أميركا.
وقال إن الإدارة الأميركية السابقة والحالية توصلت إلى قناعة تامة تم بموجبها إلغاء الحظر، لعلمها بعدم جدواه بحساب المصالح بين الدول.
من جانبه، إشاد رئيس الحركة الشعبية المتحدة قطاع النيل الأزرق، كمندان جودة، بالجهود التي بذلت لرفع الحظر الاقتصادي على البلاد، مشيراً إلى أن الحظر عانى منه الشعب السوداني كثيراً.
وأعرب جودة عن شكره لرئيس الجمهورية عمر البشير والفريق الذي عمل حتى تكللت المساعي بالنجاح برفع العقوبات عن البلاد، داعياً إلى ضرورة تحقيق السلام في السودان، خاصة في منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان ودارفور، والتوزيع العادل في السلطة والثروة، وعدم إقصاء أحد في الهم الوطني.
وشدد كمندان على ضرورة إشراك قادة النيل الأزرق في تنفيذ مخرجات الحوار الوطني.
وأشار إلى مشاركتهم في الحوار الوطني، والعمل مع الحكومة من أجل تحقيق السلام والاستقرار، ونادى بضرورة إشراكهم في الآلية التنفيذية لمخرجات الحوار الوطني. وقال إن حزبه ضد الحرب ومع الوحدة والوفاق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق