الاثنين، 30 يناير 2017

السودان يشارك في قمة الاتحاد الأفريقي بأديس

تبدأ أعمال القمة العادية الـ28 للاتحاد الأفريقي، يومي 30 و31 من يناير الجاري بأديس أبابا، بمشاركة رؤساء الدول والحكومات الأعضاء في الاتحاد وتناقش 8 ملفات رئيسة، ويشكّل قرار الانسحاب من المحكمة الجنائية أبرز الموضوعات التي ستناقشها القمة.
وقد سبقت القمة على مستوى الرؤساء اجتماعات المندوبين الدائمين للاتحاد الأفريقي، التي شارك السودان فيها عبر مندوبه لدى الاتحاد الأفريقي، السفير جمال الشيخ، ووزير الخارجية، إبراهيم غندور، على مستوى المجلس الوزاري .
ومن المقرر أن تشهد القمة نقل رئاسة الاتحاد الأفريقي للعام 2017 من إدريس ديبي رئيس تشاد إلى رئيس إحدى دول غرب القارة، ومن الأجندة التي ستناقشها القمة انتخاب رئيس جديد للمفوضية، وتعد الكينية، أمينة محمد، من أبرز المرشحين لتولي رئاسة المفوضية.
وقال وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، لـ"الشروق" إن لقاءاته على هامش القمة، مع عدد من نظرائه ناقشت القضايا الإقليمية والثنائية ذات الاهتمام المشترك، وشملت وزيري الخارجية بإثيوبيا ومصر، بجانب المبعوث الأوروبي، الاكزاندر روندس، وهو يتابع قضايا السودان المختلفة وناقشنا السلام في السودان والمنطقة، وقدم التهنئة للسودان برفع العقوبات الأمريكية.
وكشف غندورر عن لقائه مع القائد الجديد لقوات "يوناميس" في جنوب السودان، واستعرض قضايا السلام بدولة جنوب السودان والمنطقة كافة ومساعي الحلول وضرورة وضع الحلول السلمية .
وتُلقي عودة المغرب للاتحاد وملف الإرهاب والصراعات والنزاعات التي تعاني منها العديد من دول القارة بظلالها على اجتماعات القمة الأفريقية الـ28، والتي ستناقش موضوع نشر قوة الحماية الإقليمية بجنوب السودان، وجهود إعادة الإعمار في جمهورية أفريقيا الوسطى.
ويشكّل قرار الانسحاب من الجنائية أبرز الموضوعات التي ستناقشها القمة، بعد إجازة المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي استراتيجية الانسحاب الجماعي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق