الثلاثاء، 31 يناير 2017

السودان يفوز بمنصب المفوضية الاجتماعية الأفريقية

فازت مرشحة السودان أميرة الفاضل، بمنصب مفوض الشؤون الاجتماعية بالاتحاد الأفريقي بالأغلبية، خلال الجلسة الإجرائية ضمن فعاليات القمة الأفريقية الـ28، ليل الإثنين، بينما حصل التشادي موسى فكي محمد على رئاسة مفوضية الاتحاد من بين خمسة مرشحين آخرين.
والمرشحون الخمسة الذين نافسوا فكي بيلونومي فنسون مويتي من بوتسوانا، واجابيتو امبا موكوي من غينيا الاستوائية، وأمينة محمد من كينيا، ود.عبدالله باتيلي من السنغال.
وقال فكي في تصريحات صحفية عقب فوزه إنه سيعمل مع القادة الأفارقة لتنفيذ أجندة الاتحاد بعيدة المدى 2063، بالتركيز على القضايا التي تهم الشعوب الأفريقية وتثبت وتحقق مصالحها.
وشغل فكي رئيس وزراء تشاد خلال 2003- 2005، ثم عمل رئيساً للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، ثم وزيراً للشؤون الخارجية.
وبالقابل، أكدت الفائزة باسم السودان أميرة الفاضل أن الفوز جاء نتيجة لجهد كبير لجهات كثيرة ومتعددة.وأعربت في تصريحات صحفية عن شكرها وتقديرها على الدعم الذي قدمته لها الرئاسة ووزارة الخارجية وسفارة السودان بإثيوبيا.
وعبرت عن أملها أن يكون الفوز فرصة سانحة ليلعب السودان دوره على مستوى الاتحاد الأفريقي وتقديم تجربة السودان في الشأن الاجتماعي.
وأكد وزير الخارجية أ.د.إبراهيم غندور، أن فوز السودان بالمنصب يؤكد أن الدبلوماسية السودانية بخير، وأنها حاضرة في محيطها العربي والأفريقي، مشيراً إلى فوز السودان بمنصب الأمين العام المساعد للجامعة العربية.
وهنأ غندور في تصريحات صحفية القيادة السياسية والشعب السوداني بهذا الفوز.
وقال إن السودان لأول مرة يفوز بهذا المنصب منذ العام 1963، وهو مؤسس الاتحاد الأفريقي، مؤكداً دعم وزارته للأستاذة أميرة الفاضل بما يمكنها من القيام بدورها الأفريقي.
وأعرب وزير الخارجية عن شكره للدعم الذي قدمه الأفارقة للسودان في هذا الصدد، ولفت إلى أن مرشح السودان أميرة الفاضل تصدرت المجموعة بعد جولات السباق السبع.
وحصلت أميرة الفاضل على 40 صوتاً من جملة 51 صوتاً، بينما نال أقرب منافس لها 29 صوتاً.
وأميرة تشغل حالياً رئيسة قطاع العلاقات الخارجية بحزب المؤتمر الوطني الحاكم وهي وزيرة سابقة.
ولم يحالف الحظ السفير رحمة الله محمد عثمان، الذي كان مرشحاً لمنصب مفوض الشؤون السياسية.
وبدأت القمة العادية الـ28 للاتحاد الأفريقي أعمالها، الإثنين، في أديس أبابا بمشاركة رؤساء الدول والحكومات الأعضاء في الاتحاد وتستمر إلى الثلاثاء.
وتناقش القمة ثمانية ملفات رئيسة، ويشكّل قرار الانسحاب من المحكمة الجنائية أبرز الموضوعات التي ستناقشها القمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق