الخميس، 29 أكتوبر 2015

زيارة مرتقبة لخبير دولي لتقييم العقوبات القسرية على السودان

يبدأ المقرر الخاص المعني بالتدابير القسرية الانفرادية التابع لمجلس حقوق الإنسان بجنيف، عبدالقادر الإدريسي، زيارة إلى السودان في الـ 23 من نوفمبر المقبل، وتمتد حتى الثاني من ديسمبر، بهدف الوقوف على آثار العقوبات الاقتصادية.
وقال مقرِّر المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان ياسر سيد أحمد، خلال تنوير قدمه الأربعاء، للاجتماع التشاوري الأول للجنة الفنية لإعداد تقرير السودان الثاني لآلية المراجعة الدورية الشاملة ومتابعة جهود مناهضة الإجراءات الأحادية القسرية، إن نائب رئيس الجمهورية وجَّه بإعداد تصور لإنجاح زيارة المقرر ومتابعة كافة الجهود الوطنية وتطويرها.
وأضاف أن الغرض من إنجاح زيارة المقرر الخاص هو تطوير معيار دولي ملزم لمنع، واستهجان الإجراءات الأحادية، وإحراج دول العالم والحكومة الأمريكية، ورفع العقوبات أو إحداث انفراج تدريجي في التعامل مع زيادة الوعي الجماهيري بالقضية من منظور حقوق الإنسان، وتحديث الإحصائيات والمعلومات التي تعكس حجم الضرر لتلك العقوبات.
وأشار ياسر إلى أن زيارة المقرر الخاص ستشمل المواقع المتأثرة بالعقوبات الأحادية القسرية من مستشفيات ومصانع ومؤسسات والسكة حديد وسودانير، وسيلتقي بنائب رئيس الجمهورية ووزيري العدل والخارجية والمجلس الوطني والجهاز المركزي للإحصاء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق