الأحد، 27 ديسمبر 2015

السماني: سقف الحوار مفتوح من أجل التوصل لاتفاق شامل

قال عضو مؤتمر الحوار الوطني السماني الوسيلة، القيادي البارز في الحزب الاتحادي الديمقراطي، إن لجان المؤتمر الجاري في قاعة الصداقة بالخرطوم، توصلت إلى نتائج مهمة، وتمضي في اتجاه التوصل إلى وثيقة شاملة باتفاق الجميع.
وعدَّ السماني، يوم السبت، أن سقف الحوار في مجمله مفتوح من أجل التوصل لاتفاق شامل، دون أن تفرض أي جهة رأيها على الآخرين.
وأكد أن المؤتمر يمضي الآن إلى خواتيمه بمشاركة أكثر من 83 حزباً وحركة مسلحة، من التي بدأت المؤتمر منذ انطلاقته أو المنضمة في وقت لاحق، إلى جانب وجود شخصيات قومية وكثير من منظمات المجتمع المدني.
وأضاف "الحوار يمضي في اتجاه التوصل إلى وثيقة جامعة مجمع عليها برأي الأغلبية، وبعد ذلك يمكن صياغتها في دستور يقبله الجميع".
وقال السماني إن شمول الحوار لكل الناس لا يزال هو الأمل، حتى لو أدى ذلك لتمديد المؤتمر الجاري حالياً إلى ثلاثة أشهر.
وأضاف "الشعب السوداني يحلم باستقرار يكفيه شر الانقلابات العسكرية والادعاءات والمزايدة على الوطنية، وهذا هو الطريق الذي يسير عليه الحوار الآن".
وقال "لا سبيل غير الجلوس للحوار الذي يؤدي إلى دستور يتضمن حريات كاملة ويكون الخيار في الحكم متروكاً للشعب"، معتبراً أن مؤتمر الحوار شكل ساحة لكل القضايا القومية.
من جهته، قال الأمين العام لحركة العدل والمساواة الجديدة حذيفة محيي الدين إن مؤتمر الحوار يمثل حضوراً مهماً ووجوداً لا يستهان به، مضيفاً "لكننا لا نزال محتاجين إلى أن تكون كل الأطراف موجودة على طاولة الحوار".
ودعا حذيفة الأطراف كافة لتقديم تنازلات من أجل الوطن، تؤدي إلى التحاق كل الممانعين بالحوار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق