الأحد، 20 ديسمبر 2015

"7+7" تعلن رسمياً عدم تمديد أجل الحوار

أعلنت آلية الحوار "7+7" رسمياً، عدم وجود أي اتجاه لتمديد جلسات المؤتمر المقرر ختامه في العاشر من يناير المقبل، ورجّحت الآلية حسم القضايا السياسية السودانية كافة، حال سير الحوار وفق ما هو مطروح من قضايا تهم السودانيين.
وقال عضو الآلية، فيصل حسن إبراهيم ، خلال مؤتمر صحفي نظمته الغرفة التنفيذية لإنجاح مؤتمر الحوار بقاعة الصداقة، يوم الجمعة، قال إن الحوار مرحلة جديدة من مراحل الحياة السودانية، وفرصة للاتفاق على مبادئ حاكمة عبر وثيقة سياسية جديدة تنهض بالأمة السودانية وتعزز علاقاتها بمحيطها الإقليمي والعالم.
ورأى إبراهيم أن التقاء القوى السياسية والحركات المسلحة لمناقشة قضايا السودان وفي مقدمتها الدستور، يقود إلى توافق ومن ثم دولة راشدة تقوم على نظام سياسي فاعل تتجاوز عبره الأزمات والتحديات في مجالات الحريات والاقتصاد وقضايا الحكم والهوية والسلام والوحدة .
وتوقع إبراهيم انضمام عدد من قيادات قطاع الشمال، إلى الحوار، مشيراً إلى وصول بعض الناشطين للمشاركة في مقدمتهم الناشطة تراجي مصطفى، ونبّه بأن أمانة الحوار تعاملت بشفافية كاملة في كل مراحله منذ مرحلة التدوين عبر الصوت والصورة، الأمر الذي عزز ثقتها عند بعض المشكّكين.
وفي السياق قال الأمين السياسي للمؤتمر الشعبي، كمال عمر، عضو آلية "7+7"، إن التحدي الكبير الذي واجه الحوار، قدرته على تجاوز المرارات والوصول إلى وفاق سياسي يخرج البلاد من أزماتها، مضيفاً أن "الحوار سيصل لاتفاق حول دستور دائم يتراضى عليه الناس، بعد أن كان الدستور يتنزل على الشعب عبر نخب وبيوتات في الخرطوم".
وأكد عمر بأن القوى التي نأت بنفسها عن الحوار فوّتت على نفسها الفرصة، وأن الحوار سيحسم أمر الجدل السياسي وإن غاب عنه الممانعون والرافضون، وزاد "الحوار هو الاستقلال الحقيقي للسودان والبلاد تحتفل بالذكرى الـ60 للاستقلال".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق