الأحد، 24 سبتمبر 2017

السيسا تعقد مؤتمرها الرابع عشر وتعلن انتقال رئاستها للسودان

أعلن المدير التنفيذي للجنة أجهزة الأمن والمخابرات الافريقية المعروفة إختصاراً باسم (السيسا) السيد شميلس سيميات ، انعقاد المؤتمر الرابع عشر “للسيسا" بقاعة الصداقة بالعاصمة السودانية الخرطوم ، في الفترة من 28 وحتي 29 سبتمبر 2017م ، مشيراً الي ان المؤتمر ستسبقه اجتماعات لجنة الخبراء يومي 25 و 26 سبتمبر 2017م.
وقال شميلس خلال حديثه في المؤتمر الصحفي الذي انعقد بقاعة الصداقة بالخرطوم ، حول مؤتمر السيسا والملتقي الفكري الذي ستشرفه رئاسة جمهورية السودان ، وعدد من الروؤساء والوزراء الافارقة السابقين ، ولفيف من المفكرين والادباء والقادة الافارقة ، قال ان هذه هي المرة الثالثة التي يستضيف فيها السودان مؤتمر السيسا ، مشيراً الي ان هذا الامر يؤكد حرص السودان علي دعم السلم والامن والاستقرار في القارة الافريقية.
واوضح شميلس ان المؤتمر الرابع عشر “للسيسا” سيكون مميزاً لتزامنه مع الملتقي الفكري الاول للقادة الافارقة والذي ستدعم توصياته اعمال المؤتمر ، واضاف "سيناقش المؤتمر التحديات والتهديدات الامنية في القارة الافريقية ، وتفعيل آلية الادارة والانذار المبكر للتحديات والازمات التي تواجه القارة.
وطالب شميلس جهاز الامن السوداني بضرورة العمل علي وضع استراتيجيات للحد من مهددات الامن والسلم في القارة الافريقية ، بوصفه رئيساً للسيسا في دورته المقبلة ، وزاد “توصيات السيسا 14 ستكون خير معين للتصدي لكل تحديات القارة الافريقية”.
واستعرض شميلس خلال المؤتمر الصحفي دور السيسا كمؤسسة قارية انشئت في العام 2004م بقرار من الزعماء الافارقة ، لتوفير المعلومات الاستخبارية لقادة الدول الافريقية عبر مفوضية الاتحاد الافريقي ، حول النزاعات والتوترات بما يسهم في توفير الانذار المبكر والتدخل السريع لحل الازمات وتفادي وقوع النزاعات.
واكد شميلس ان عضوية السيسا التي تضم 51 دولة افريقية مفتوحة لكل الدول المنضوية تحت لواء الاتحاد الافريقي.
وفي رده علي اسئلة الصحفيين اكد شميلس ان دور السيسا ينحصر في توفير المعلومات واقتراح الحلول لمفوضية الاتحاد الافريقي عبر مقعدها الدائم بمجلس السلم والامن الافريقي ، مشيراً الي التنسيق الكامل بين اجهزة الامن والمخابرات الافريقية في هذا الصدد.
واشار شميلس الي الدور الذي لعبته السيسا في رفع العقوبات عن السودان والتي بدأت بالرفع الجزئى ، مشيراً الي ان العقوبات لا تؤثر علي السودان فحسب وانما تؤثر علي القارة الافريقية وتبعث باشارة سالبة للحركات المتمردة ، واضاف “ستواصل السيسا دورها حتي يتم الرفع الكامل للعقوبات الامريكية المفروضة علي السودان”.
جدير بالذكر ان الجلسة الافتتاحية للمؤتمر سيشرفها الرئيس السوداني المشير عمر البشير ، فيما يشرف نائب الرئيس السوداني حسبو محمد عبدالرحمن ختام المؤتمر بقاعة الصداقة بالخرطوم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق