الأحد، 26 يونيو 2016

مبعوث رئاسي يبدأ جولة لدعم مرشحي السودان في مناصب الاتحاد الأفريقي

بدأ مبعوث من الرئيس السوداني عمر البشير جولة أفريقية لحشد الدعم لمرشحي السودان لمناصب في مفوضيات الاتحاد الأفريقي، وتطمح الخرطوم في نيل مفوضيتي الشؤون السياسية والشؤون الاجتماعية.
وأفادت وزارة الخارجية أن الرئيس البشير كثف اتصالاته بنظرائه الأفارقة لمساندة مرشحي السودان في انتخابات مفوضية الاتحاد الأفريقي، حيث دفع بكل من وكيل وزارة الخارجية السابق رحمة الله محمد عثمان، لمنصب مفوضية الشؤون السياسية، ووزيرة الرعاية الاجتماعية السابقة أميرة الفاضل لمفوضية الشؤون الاجتماعية.
وطبقاً لبيان من الوزارة فإن وزير الدولة بالخارجية السفير كمال الدين إسماعيل، المبعوث الخاص للرئيس، بدأ جولة أفريقية تشمل دول شمال وغرب أفريقيا لحشد الدعم لمرشحي السودان لمناصب بمفوضيات الاتحاد الأفريقي.
وكان مبعوث من الرئيس اليوغندي زار الخرطوم الاسبوع الماضي، وطلب من الرئيس البشير دعم مرشح بلاده لمنصب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، فيما يبدو أنه تبادل لدعم مرشحي البلدين.
وقال البيان إن كمال الدين بدأ جولته بالعاصمة الجزائرية بلقاء الوزير الأول في الحكومة الجزائرية عبدالمالك سلال وسلمه رسالة من البشير لنظيره الجزائري عبد العزيز بوتفليقة. وشملت الجولة الجمهورية التونسية حيث التقى المبعوث الخاص وزير خارجية تونس خميس الجهيناوي ظهر الخميس وسلمه رسالة من البشير الى رئيس الجمهورية التونسية الباجي قايد السبسي.
وأكد البيان أن وزير الدولة بالخارجية وصل ووفده المرافق مساء الخميس الماضي الى العاصمة الموريتانية نواكشوط حيث سلم صباح الجمعة رسالة من الرئيس البشير الى الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز.
ويتم الترشيح على أساس خمس مناطق في الاتحاد الأفريقي "شرق وشمال وغرب ووسط وجنوب أفريقيا". ويقع السودان ويوغندا ضمن منطقة شرق أفريقيا في مقابل دول غرب ووسط أفريقيا التي تسيطر على أجهزة الاتحاد الأفريقي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق