الخميس، 24 أغسطس 2017

وفاة السفير الروسي في الخرطوم

توفي ليل الأربعاء، سفير روسيا في السودان، ميرغياس سوفيتش شيرنسكي، داخل مقر إقامته بالعاصمة الخرطوم. وقال بيان صادر باسم متحدث الخارجية السودانية، قريب الله الخضر، إن "سفير دولة روسيا الاتحادية الصديقة وافته المنيه بمقر إقامته بالخرطوم".
وميرغياس شيرينسكي من مواليد عام 1954، كان يشغل منصب السفير الروسي بالخرطوم منذ 30 ديسمبر 2013.
ولفتت مصادر أمنية إلى أن الدلائل الأولية ترجح أن تكون الوفاة طبيعية.
وتقدم وزير الخارجية، إبراهيم غندور، ووزراء الدولة بالخارجية والعاملون بالوزارة، بأحر التعازي وصادق المواساة لحكومة وشعب روسيا، ووزير الخارجية الروسية، والسفارة الروسية بالخرطوم.
وقالت وزارة الخارجية السودانية في بيان، إن السفير بذل جهوداً صادقة ومخلصة من أجل ترقية العلاقات المتميزة بين البلدين والشعبين الصديقين في مختلف المجالات.
وأضاف البيان، أن الدبلوماسي الراحل عمل على تمتين أواصر الصداقة والعمل الدبلوماسي المحترف والانفتاح على قطاعات الشعب السوداني المختلفة للدفع بمسيرة العلاقات المتطورة بين البلدين للأمام، وأشار إلى أن أعماله وإنجازاته الدبلوماسية ستظل مرتكزاً ملهماً لعلاقات الصداقة الممتدة بين البلدين.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: "يؤسفنا أن نعلمكم بوفاة ميرغياس سوفيتش شيرنسكي، سفير روسيا في السودان في 23 أغسطس، داخل مقر إقامته في العاصمة السودانية الخرطوم".
 وصرح ممثل السفارة الروسية في السودان لـ RT أن السفير الروسي توفي داخل منزله في الخرطوم إثر "نوبة قلبية".
والتحق شيرينسكي بالعمل الدبلوماسي بعد تخرجه من معهد العلاقات الدولية بروسيا عام 1977، وعمل كدبلوماسي بعدد من الدول العربية، بينها مصر واليمن، وكان يتحدث اللغتين العربية والانجليزية.
 كما عمل قنصلا عاما في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، وممثلاً لروسيا الاتحادية في منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلم "يونسكو".
وانتقل بعدها للعمل في القارة الإفريقية؛ حيث عمل سفيرا لبلاده في روندا في الفترة 2006 - 2013 ، ومنها أخيراً إلى السودان حيث وافته المنية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق