الأحد، 5 فبراير 2017

أميركا تسمح "مؤقتاً" بدخول المحظورين بـ "قرار ترامب"

أعطت السلطات الأميركية الضوء الأخضر إلى الخطوط الجوية حول العالم بالسماح للمسافرين من سبع دول ذات أغلبية مسلمة بدخول الولايات المتحدة، بعد أن أصدر قاض أمريكي قراراً مؤقتاً بوقف العمل بالحظر الذي فرضه الرئيس ترامب.
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض إن الحكومة سوف تطعن بالنقض على الحكم. ووصف في بيان قرار ترامب بأنه "قانوني وملائم". وأضاف البيان "أمر الرئيس يهدف لحماية الوطن، وهو لديه السلطة والمسؤولية الدستورية لحماية الشعب الأمريكي".
وقالت متحدثة باسم الخطوط الجوية القطرية، يوم السبت، إن الشركة ستمسح للركاب المحظور دخولهم الولايات المتحدة وفق أمر أصدره ترامب الأسبوع الماضي بركوب الطائرات.
وأفاد المتحدث باسم الخطوط الجوية الفرنسية (اير فرانس) بأن مواطني الدول المعنية بالحظر سوف يسمح لهم بالتوجه إلى الولايات المتحدة طالما كانوا يحملون التأشيرات أو الأوراق اللازمة".
وفي بادئ الأمر، رُفعت قضية ضد قرار ترامب في ولاية واشنطن، قبل أن تلحق بها مينيسوتا.
ويعتبر الحكم بمثابة تحد كبير لإدارة ترامب، ويعني أن بوسع مواطني الدول السبع - من الناحية النظرية - التقدم للحصول على تأشيرات لدخول الولايات المتحدة، بحسب ديفيد ويليس مراسل (بي بي سي) في واشنطن.
وقال عدد من ممثلي الإدعاء العام بولايات أمريكية إن القرار غير دستوري. وأصدر قضاة فيدراليون أحكاماً بالوقف المؤقت لترحيل حاملي التأشيرات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق