الأربعاء، 1 فبراير 2017

تحركات في الكونغرس لإلغاء قرار حظر استقبال مواطني (7) دول

كشف زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأمريكي، تشاك شومر، أمس الإثنين، أنه سيعرض على المجلس، خلال الساعات المقبلة، تشريعا يلغي قرار الرئيس الجمهوري، دونالد ترامب، حظر دخول مواطني سبع دول مؤقتا إلى الولايات المتحدة الأمريكية.
وأصدر ترامب، يوم الجمعة الماضي، قرارا بحظر استقبال مواطني سبع دول شرق أوسطية ذات أغلبية مسلمة، هي: سوريا والعراق وإيران واليمن وليبيا والسودان والصومال، لمدة ثلاثة شهور، معتبرا أن هذه الخطوة ستساعد في حماية الأمريكيين “هجمات إرهابية”.
وفي مقابلة له مع شبكة “إن بي سي” الأمريكية، قال النائب الديمقراطي شومر: “هذا المساء سأطلب من مجلس الشيوخ (إحدى غرفتي الكونغرس) التصويت على إلغاء هذا (الأمر التنفيذي)، حيث درست السيناتور (الديمقراطية دايان) فاينشتاين بعناية تشريعا لإلغاء (الحظر)”.
وأعرب شومر عن أمله في “أن يسمح زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ متش مكونل بهذه الخطوة”.
وفي تغريدة لها على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، قالت فاينشتاين إنه “على الكونغرس أن يتخذ إجراءا سريعا للرد على أمر الرئيس ترمب التمييزي (دينيا).. أنا أكتب مسودة تشريعين لتقديمهما يوم غد (الثلاثاء)”.
وتابعت في تغريدة أخرى أن “مسودة التشريع الأول تبطل الأمر فوريا، أما الثانية فتحد من السلطة التنفيذية بحسب قانون الهجرة والقومية”.
وأوضحت في تغريدة ثالثة أن التشريع المقترح سيمنع الرئيس من “اتخاذ أي قرار بمنع أي مجموعة محددة من المهاجرين”.
وألغى قانون الهجرة والقومية عام 1965 وضع حصص لأعداد المهاجرين طبقا لموطنهم الأصلي.
ومدافعا عن قرار الحظر المؤقت، قال ترامب إن إدارته، التي تولت السلطة في 20 يناير/ كانون ثان الجاري، بحاجة إلى وقت لتطبيق عمليات فحص أكثر صرامة للاجئين والمهاجرين والزائرين عامة.
لكنه يواجه انتقادات متصاعدة داخل الولايات المتحدة وخارجها، وسط اتهامات له بممارسة التمييز العرقي والديني بحق العرب والمسلمين.
“حظر على المسلمين”
وفي مقابلة مع قناة “أم أس إن بي سي” الأمريكية، اليوم، قال العضو المسلم بمجلس النواب الأمريكي، النائب الديمقراطي، كيث إليسون: “بكل تأكيد هذا حظر على المسلمين، بل وبصراحة هو حظر أساسه الدين.. اليوم يمكنهم مضايقة المسلمين، فمن سيضايقونه غدا (؟)”، في إشارة إلى أن الحظر يمكن أن يشمل أقليات دينية أخرى مستقبلا.
وردا سؤال بشأن أن الحظر لم يشمل العديد من الدول الإسلامية، وبالتالي لا يمكن وصفه بأنه حظر على المسلمين، أجاب إليسون: “علينا أن نبدأ بما قاله دونالد ترمب في الأساس”، في إشارة إلى حديث ترامب خلال حملته الانتخابية عن أنه يعتزم فرض حظر مؤقت على استقبال المسلمين لحين توصل الأجهزة الأمنية إلى طريقة فعالة للتدقيق في خلفيات القادمين إلى الولايات المتحدة.
كما انتقد اثنان من أعضاء الكونغرس الأمريكي، هما السيناتور الجمهوري، جون مكين، وزميله ليندسي غراهام، قرار ترمب، محذرين من أنه “يهدد بنتائج وخيمة”.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق