الأربعاء، 18 أبريل 2018

الحكومة تبلغ الخبير المستقل شكواها من ضعف دعم اللاجئين

أبلغت الحكومة السودانية، يوم الثلاثاء، الخبير المستقل لحقوق الإنسان، أرستيد نونوسي، ضعف استجابة المجتمع الدولي تجاه اللاجئين الذين تستضيفهم البلاد، وقالت إن الدعم المقدم لا يتجاوز 31% فقط.
وقال معتمد اللاجئين، حمد الجزولي، عقب لقاء عقده مع الخبير المستقل لحقوق الإنسان، وفق وكالة السودان للأنباء، إن المباحثات تطرقت لموضوع التهريب والاتجار بالبشر، وأشار الجزولي إلى التزام البلاد بدورها كاملاً من خلال استضافتها لمؤتمر مكافحة التهريب والاتجار بالبشر في العام 2014، غير أن الاستجابة من المجتمع الدولي لإعلان عملية الخرطوم لا تزال ضعيفة.
وأوضح الجزولي أنه أبلغ الخبير المستقل أن السودان يستضيف أكثر من مليوني لاجئ من تشاد وأفريقيا الوسطى وإريتريا وإثيوبيا وجنوب السودان واليمن وسوريا، مشيراً إلى أن لاجئي جنوب السودان في البلاد يبلغون نحو مليون و300 ألف لاجئ.
وقال الجزولي إنه أطلع الخبير الأممي على بدء عملية تسجيل اللاجئين وإعطائهم الرقم الأجنبي والتحديات التي تواجه العملية، مشيراً إلى أن عمليات التسجيل بدأت في ولاية الخرطوم وستستمر في كافة الولايات، إضافة إلى إطلاعه بالخطوات في عملية استضافة اللاجئين.
وأبدى معتمد اللاجئين رغبة الحكومة أن تكون هنالك استجابة دولية لاحتياجات اللاجئين قبل حلول فصل الخريف، مؤكداً أنه أطلع الخبير المستقل على أوضاع اللاجئين في شرق البلاد المحتاجين لتحسين الخدمات الضرورية لهم .
وأوضح أن الخبير المستقل وعد بمتابعة احتياجات ودعم الحكومة ومناقشتها مع المفوض السامي للاجئين في الأمم المتحدة والجهات العليا، من أجل تحسين خدمات اللاجئين في السودان، وقال إنه يدرك أن الاستجابة الدولية لدعم البلاد ضعيفة وسيعمل على حث المجتمع الدولي حتى تتمكن الحكومة من القيام بواجبها بالصورة المطلوبة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق