الثلاثاء، 26 ديسمبر 2017

البشير: نتطلع لرفع التبادل التجاري مع تركيا

دعا رئيس الجمهورية، عمر البشير، لرفع حجم التبادل التجاري بين بلاده وتركيا ليصل إلى 10 مليارات دولار سنوياً، بدلاً عن 500 مليون دولار في الوقت الحالي. وحث القطاع الخاص التركي، على الاستفادة من الموارد السودانية الكبيرة.
وأشار في كلمته أمام المنتدى الاقتصادي السوداني التركي، يوم الإثنين، الذي عقد بقاعة الصداقة، إلى أن الحكومة ستعمل على تذليل كافة العقبات التي تعترض مجالات الاستثمار، كما دعا إلى إنشاء بنك تركي في السودان لتسهيل حركة التبادل التجاري بين البلدين.
ولفت إلى أن المباحثات التي شهدتها الخرطوم بين الجانبين السوداني والتركي بهدف تعميق العلاقات الثنائية وتطويرها، تمت في أجواء أخوية مليئة بالثقة المتبادلة. وأكد أن مجلس التعاون الاستراتيجي السوداني التركي، الذي اتفق على تأسيسه مع الرئيس التركي، أردوغان، في الخرطوم يوم الأحد، سيدفع بالعلاقات بين البلدين إلى الأمام.
وفي السياق قال "إن رفع العقوبات الاقتصادية الأمريكية عن البلاد في أكتوبر الماضي، بعد 20 عاماً على فرضها، سيفتح الباب أمام الشركات من جميع أنحاء العالم للاستثمار بالسودان ويسهل حركة الصادرات والواردات، وذكر أن المناخ المحلي في جميع أنحاء البلاد يسوده الوئام خاصة بعد انتهاء الحوار الوطني، الذي توافقت عليه الأحزاب السياسية والحركات المسلحة المعارضة.
وفي منحى غير بعيد قال البشير "إن زيارة الرئيس التركي الإثنين، إلى سواكن في البحر الأحمر، أكدت على عمق الروابط الثقافية والاجتماعية بين البلدين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق