الثلاثاء، 26 ديسمبر 2017

أردوغان يتعهد بالوقوف إلى جانب السودان حكومة وشعباً

تعهد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بالوقوف إلى جانب السودان حكومة وشعباً، تحت قيادة الرئيس، عمر البشير، والتي وصفها بالحكيمة، مُبدياً تفاؤله بأن يتبوأ السودان المكان اللائق في المنطقتين العربية والأفريقية قريباً.
وأعرب أردوغان خلال مخاطبته احتفال جامعة الخرطوم، بمنحه الدكتوراه الفخرية في القانون، أمام حشد من هيئة التدريس بالجامعة، والوزراء والقيادات الشبابية، أعرب عن تقديره وبالغ شكره للحفاوة والكرم وحسن الاستقبال الذي وجده من السودانيين بالخرطوم.
وأضاف "أشعر وأنا في الخرطوم بأني موجود في أنقرة أو اسطنبول، وكأني في بلادي"، شاكراً إدارة جامعة الخرطوم وهيئة التدريس والطلاب على تكريمه بأرفع الدرجات العلمية الفخرية من أعرق الجامعات على مستوى أفريقيا والوطن العربي.
ودعا أردوغان إلى رفع العقوبات المجحفة المفروضة على السودان، مبيناً أنّها "سرقت الكثير من مستقبل هذا البلد"، وأوضح أنّ بلاده "ستواصل الوقوف إلى جانب الشعب السوداني وتقديم الدعم له، كما كانت تفعل في الماضي".
وأعلن عن رغبة بلاده في تخصيص مدينة سواكن التاريخية بالبحر الأحمر، لتتم إعادة تأهيلها وتعميرها طبقاً للوثائق والصور القديمة لتعود المدينة كسابق عهدها الأول بوابة سياحية ومعبراً لنقل الحجيج إلى الأراضي المقدسة.
ودعا الرئيس التركي الحكومات كافة وخاصة الحكومة السودانية والوزراء، إلى الاهتمام وإيلاء الرعاية والعناية بشريحة الشباب لكونهم صناع المستقبل، ونوه إلى ضرورة حمايتهم من الوقوع في أحضان المنظمات الإرهابية كـ"داعش"، وغيرها.
وانتقد بشدة الأطماع الغربية في أفريقيا والتي تعمل لنهب النفط والذهب والماس، في وقت يعاني السكان الأصليون من الفقر والجوع والمرض، مبيناً بأن الغرب كان سبباً رئيساً في انفصال جنوب السودان، وهو من وقف ضد تدمير الشعوب والحكومات خاصة بأفريقيا.
وفي السياق قال مدير جامعة الخرطوم، بروفيسور أحمد محمد سليمان، إن الجامعة تتشرف وتسعد بمنح الرئيس التركي هذه الدرجة باعتباره قامة أممية وشخصية محورية، لها تأثير بالغ في المحيطين الإقليمي والدولي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق