الأربعاء، 27 ديسمبر 2017

مساعد الرئيس: 30 عاماً من الحرب تكفي

قال مساعد رئيس الجمهورية، إبراهيم محمود، إن 33 عاماً من القتال تكفي لتأكيد فشلها للوصول للغايات والأهداف السياسية، وأضاف إن وفد الحكومة في جولة المفاوضات القادمة سيدخلها بهدف واحد وهو توقيع اتفاق سلام عاجل.
وقدم أمراء قبائل كادوقلي الكبرى، وثيقة عهد وتعايش بين مختلف قبائل المنطقة لمساعد رئيس الجمهورية في احتفال مكوكية كادوقلي بمئوية المك رحال اندو، ونصت الوثيقة على محافظة القبائل على السلام الاجتماعي وإحياء التحالفات القديمة بينها.
وأكد مساعد الرئيس لدى مخاطبته الاحتفال، أن الدولة توجهت بكلياتها نحو السلام الشامل والدائم بالبلاد وودّعت الحرب بلا عودة، واتجهت نحو الحوار والسلام والتنمية من أجل الأجيال القادمة وتعويضهم كل ما فقدوه بسبب الحرب في مجالات التعليم والصحة.
ودعا حملة السلاح من أبناء الولاية، إلى دخول المفاوضات بشكل جاد وموضوعي نصرة للنساء والأطفال الذين أضرت بهم الحرب.

إلى ذلك ثمن مساعد رئيس الجمهورية، دور الإدارة الأهلية لقبيلة كادوقلي، في وحدتها وتعايشها مع كل قبائل الولاية دون أن يسجل التاريخ أي صراع قبلي بالمنطقة. 
وقال إن الذين ينادون بحق تقرير المصير لم يصدقوا تاريخ السودان الذي لعبت فيه القبائل النوبية الممتدة على مجرى النيل دوراً مهماً في الدفاع عن السودان. وتأسيس الدولة السودانية الأولى، مضيفاً أن من ينادون بحق تقرير المصير يزايدون بقضية المنطقة لتحقيق أجندة خارجية وهي ترفضها ويرفضها شعب جنوب كردفان.
من جانبه أكد المك محمد رحال مك عموم قبائل كادوقلي، ضرورة إحلال السلام ووقف الحرب. وقال إن مئوية المك رحال اندو، فرصة لقبيلة كادوقلي لإعادة تحالفاتها مع كل القبائل بالمنطقة، تعزيزاً للسلام الاجتماعي ودفعاً لعجلة السلام .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق