الأربعاء، 30 مارس 2016

الأمم المتحدة تـحث المـعارضة السودانية على توقيع «خريطة الطريق»

حث الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون المعارضة السودانية على توقيع خريطة الطريق، التي دفعت بها الآلية الإفريقية رفيعة المستوى، ودعا الحكومة للالتزام بالوثيقة التي وقعت عليها، وأوضح كي مون أن التوقيع على خريطة الطريق من شأنه أن يشكل خطوة قيمة نحو إنهاء الحرب، وتقديم المساعدة إلى المجتمعات المحتاجة، وتعزيز بيئة لحوار وطني شامل.
وقال بيان للمتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، إن كي مون رحب بأحدث مبادرة من الآلية الإفريقية من أجل التوصل إلى اتفاق على وقف الأعمال العدائية، ووصول المساعدات الإنسانية وبدء عملية الحوار الوطني الشامل بين الحكومة السودانية وحزب الأمة القومي، والحركة الشعبية ـ شمال، وحركة العدل والمساواة وحركة تحرير السودان ـ مني أركو مناوي.
على صعيد آخر، انطلقت في الخرطوم، أمس الثلاثاء، أعمال الجمعية العامة لمجلس الأحزاب الإفريقية بمشاركة أكثر من 50 شخصية و240 حزباً سياسياً إفريقياً من 40 دولة، وستناقش الجمعية تقرير الأداء، إضافة إلى عدد من القضايا الإفريقية المختلفة.
وقال رئيس مجلس الأحزاب السياسية الإفريقية دبفس شاما، في الجلسة الافتتاحية التي حضرها الرئيس عمر البشير، إن القارة تواجه تحديات كثيرة وكبرى، وتحتاج إلى إنجازات ليست سياسية فقط وإنما للسلام في البيئة المتغيرة دائماً، وأوضح أن اللجنة الدائمة والتنفيذية قامت بأعمالها بالتعاون مع منظمة اليونيسكو بإنشاء المجلس الاقتصادي والمنبر الإعلامي.
ومن جانبه، أكد نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان إبراهيم محمود حامد، دعم حزبه لوحدة القارة الإفريقية واستقرارها وأمنها، وجدد الالتزام بالأهداف الاستراتيجية للقارة، والتأكيد ببذل قصارى الجهد حتى تأمن وتستقر وتزدهر.
من جهته، قال ممثل الاتحاد الإفريقي السفير محمد كان، إن الاجتماع الذي جاء تحت شعار «من أجل إفريقيا متحدة ومزدهرة»، يمثل منبراً لمناقشة القضايا والهموم المشتركة كمنظمات سياسية تسعى للوصول للحلول عبر الانتخابات.
إلى ذلك تستضيف الخرطوم اليوم الأربعاء، مؤتمر مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي بمشاركة رؤساء المجالس البرلمانية لـ20 دولة عربية وإفريقية.
ويناقش المؤتمر الذي يستمر ليومين القضايا الأمنية والاقتصادية وقضايا السلام.
في الأثناء غيب الموت عبد الله حسن أحمد نائب الأمين العام للمؤتمر الشعبي المعارض، ليل الاثنين، بعد صراع طويل مع مرض الفشل الكلوي بعد أقل من شهر من رحيل زعيم الحزب حسن الترابي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق