الأربعاء، 30 مارس 2016

وفدٌ الوساطة الأفريقية يصل الخرطوم

وقال مساعد الرئيس، إبراهيم محمود حامد، في حديث لبرنامج (لقاء خاص) الذي بثته (قناة الشروق)، ليل الثلاثاء، إن الحكومة أجرت اتصالات مباشرة الثلاثاء مع القائم بالأعمال الأميركي بالخرطوم وعدد من المبعوثين الدوليين لإطلاعهم على آخر تطورات الأوضاع.

وأبدى حامد، تشجيع حكومته على الجهود التي يبذلها القائم بالأعمال الأميركي وجميع المبعوثين الدوليين للضغط على قادة المعارضة السودانية، وحثهم على التوقيع على (خارطة الطريق) التي وقعتها الحكومة في أديس أبابا مؤخراً.
واتهم مساعد الرئيس قادة الحركة الشعبية شمال، بالتهرب من إيقاف الحرب عقب رفضهم التوقيع على خارطة الطريق، مبيناً أن المجتمع الدولي والاتحاد الأفريقي وصلا إلى حد مع الحركة الشعبية بوقف تاكتيكاتها.
وأضاف أن الحركة قتلت ما لا يقل 117 شخصاً من العسكريين والمدنيين العزل، إبان الهدنة ووقف إطلاق النار التي أعلنها الرئيس عمر البشير لمدة ثلاثة أشهر، منوهاً إلى أن النشاط العسكري الحالي الذي تقوم به الحكومة في مناطق النزاع هو لحماية المواطنين.
ورأى أن خارطة الطريق التي دفع بها أمبيكي قطعت الطريق على المعارضة، وأفشلت عليهم برنامجهم الداعي للقاء التحضيري. وقال إن المعارضة إذا كانت جادة في طرحها، فيمكنها أن تكون جزءاً من آلية اتخاذ القرار في السودان.
وكشف محمود، أن زيارة الرئيس عمر البشير، لولايات دارفور الخمس مطلع أبريل، سيعلن من خلالها بداية مرحلة جديدة لدارفور، تطمح فيها الحكومة لتثبيت وتعزيز الأمن ونزع السلاح في الإقليم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق