الخميس، 28 يونيو 2018

السودان يرحب بالتأكيد الأممي على خلو البلاد من انتهاكات الأطفال

رحبت الحكومة السودانية، بقرار ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة المعنية بالأطفال في مناطق النزاع، فرجينيا غامبا، الذي صدر الأربعاء، وأكد خلو سجل البلاد من تجنيد الأطفال وانتهاك حقوقهم في مناطق النزاعات.
وقالت وزيرة الضمان والتنمية الاجتماعية، مشاعر الدولب، إن السودان من أكثر الدول حرصاً على حقوق الأطفال ورعايتها، وأضافت أن رفع اسمه من قائمة منتهكي حقوق الأطفال في مناطق النزاعات يعد رد اعتبار له.
وأشارت إلى أن القوات المسلحة والقوات النظامية الأخرى عرفت عبر تاريخها الطويل بحرصها على حقوق المدنيين بمن فيهم الأطفال ولم تجند أي أطفال ضمن تشكيلاتها المختلفة.
بدوره أكد وزير الدولة بوزارة الخارجية، أسامة فيصل، أن القرار الأممي تتويج لجهود الحكومة ووزاراتها ذات الصلة في تنفيذ خطة إخراج السودان من هذه القائمة، موضحاً أن وفوداً أممية عديدة زارت البلاد للتأكد من تنفيذ الخطة المتفق عليها.
وأوضح فيصل أن الأمين العام للأمم المتحدة أشاد بجهود السودان في عدم استخدام المنشآت المدنية لأغراض عسكرية، وبعدم تجنيده للأطفال وعدم استقبال شكاوى بهذا الخصوص ضد السودان.
وأضاف فيصل أن رفع اسم السودان من هذه القائمة سيكون حافزاً إضافياً لبذل مزيد من الجهود في العديد من القضايا الدولية الأخرى التي تهم السودان كرفع اسمه من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب، مبيناً أن التباحث مع الولايات المتحدة بهذا الخصوص سيبدأ قريباً.
وفي مارس الماضي، زارت ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة المعنية بالأطفال في مناطق النزاع، فرجينيا غامبا، السودان وأجرت عدداً من اللقاءات مع مسؤولين بينهم وزير الخارجية السابق، إبراهيم غندور، ووزير الدولة للدفاع، علي محمد سالم.
كما زارت فرجينيا غامبا ولايتي جنوب كردفان وشمال دارفور، لتفقد تنفيذ خطة حماية الأطفال فيهما.
وفي 27 مارس 2016 وقّعت الأمم المتحدة وحكومة السودان، خطة عمل لحماية الأطفال من الانتهاكات في النزاعات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق