الخميس، 15 يونيو 2017

مواطنو شطاية : تجاوزنا الخلافات ونسيجنا الاجتماعي متجانس

أكد مواطني محلية شطاية بولاية جنوب دارفور ، تعافي وتجانس النسيج الاجتماعي في المحلية ، ونبذ الخلافات القبيلة ، خاصة بعد إنعقاد مؤتمر شطاية الذي فتح ابواب العودة الطوعية للنازحين من ابناء الولاية.
وقال وكيل الشرتاي بمحلية شطاية العمدة الامين عباس احمد فضيل ، في تصريحات صحفية لمراسلي (سودان سفاري) من داخل قرية كايليك التي تبعد حوالي 162 كلم جنوبي مدينة نيالا حاضرة ولاية جنوب دارفور، قال ان مجموعات كبيرة من المواطنين بدأت في العودة الطوعية والاستقرار بقري المحلية (كايليك - تداريت - كوروت - تقرو - كوركلي - المقرة - فرفار) ، مشيراً الي استقرار الاوضاع الامنية والتعايش السملي بين قبائل المحلية ، واضاف "لا زالت اعداد كبيرة في طريقها للعودة الطوعية لقري المحلية".
وناشد فضيل حكومة الولاية بدعم وتعزيز الخدمات الاساسية بالمحلية ، خاصة وان العائدين في تزايد مستمر ، واشاد بالجهود الكبيرة التي بذلت في توفير مياه الشرب وتوفير خدمات التعليم والمدارس والبينات التحتية بالمحلية.
من جانبه أكد رئيس آلية السلم الإجمتاعي بمحلية شطاية أبكر كور ، عودة الحياة الي طبيعها في شطاية ، وبدء عمليات العودة الطوعية المستمرة للنازحين الي قراهم بالمحلية ، ودعا لتعزيز الامن وحماية الموسم الزراعي لضمان استقرار المواطنين واستمرار العودة الطوعية.
وقال كور ان إنشاء طريق (كاس - كايليك - شطاية) سيسهم في إنعاش المنطقة وربطها بكاس والمناطق الاخري ، خاصة في فصل الخريف.
ودعا كور مواطني شطاية لتفويت الفرصة علي دعاة الفتنة والحرب ، بالحفاظ علي الامن والاستقرار ، وتماسك النسيج الاجتماعي.
وعلي ذات الصعيد تحدث مدير مدرسة كايليك الاساسية بمحلية شطاية لمراسلي (سودان سفاري) وقال ان الدراسة تم إستئنافها في شهر نوفمبر 2016 م ، مؤكداً ان الدراسة ومنذ ذلك التاريخ تسير بصورة مميزة وحضور مميز ومتزايد من الطلاب ، مناشداً حكومة الولاية بمزيد من الدعم والتاهيل للمدارس لمواجهة الاقبال المتزايد من الطلاب علي المدرسة.
من جهتها أكدت الاستاذة طيبة عبدالرحمن محمد ابكر ، المعلمة بمدرسة كايليك ان الدراسة منتظمة وان المدرسة تشهد اقبالاً متزايداً من الطلاب بعد العودة الطوعية للنازحين لقري المحلية المختلفة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق