الخميس، 15 يونيو 2017

الأمم المتحدة تقر بهدوء الأوضاع في دارفور وتصفها بالطبيعية

رحبت الحكومة بإقرار الأمم المتحدة ووصفها للأوضاع في إقليم دارفور بالطبيعية، وقال مندوب السودان الدائم لدى الأمم المتحدة، عمر دهب، إنه إقرار غير مسبوق يشير إلى عودة الأوضاع إلى طبيعتها وطي صفحة النزاع.
وقال في الاجتماع الذي عقده مجلس الأمن في نيويورك، يوم الأربعاء، حسب "وكالة السودان للأنباء" لاستعراض تقرير الأمين العام للأمم المتحدة بشأن الوضع في دارفور، والانسحاب المرحلي للبعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي "يوناميد"، وأضاف " هذا تطور طبيعي ظل السودان يعمل من أجل بلوغه منذ مدة طويلة".
واستعرض المندوب الدائم، جهود السودان في مجالات نزع السلاح وعودة النازحين وتوفير الوصول الآمن للمدنيين في مناطق دارفور المختلفة، وبسط هيبة الدولة ونشر قوات الشرطة وبسط العدالة و تعيين وكلاء النيابة في محليات ولايات دارفور كافة.
وأشار عمر دهب إلى الخيارات التي قدمتها الحكومة لتأمين العودة الطوعية والاستقرار النهائي للنازحين، وأضاف قائلاً "إننا ننادي وبإلحاح بأن تصدر المعلومات المتعلقة بالنزوح وبمسألة تأمين الوصول وتوفيره للمناطق المختلفة في دارفور من جهة موحدة، تشمل الحكومة السودانية والممثل المشترك للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي".
وتوجه المندوب الدائم للأصدقاء والأشقاء من الدول بالشكر والإشادة وعلى رأسها قطر والصين واليابان وتركيا، في تمويل المشاريع التنموية تنفيذاً وتطبيقاً لاتفاقية الدوحة للسلام، كما حيّا بعثة "يوناميد" على دورها وتضحياتها في حفظ السلام خلال الأعوام الماضية، مجدداً التزام السودان بمواصلة تعاونه مع الشركاء كافة.
وورد في تقرير الأمين العام للأمم المتحدة، أن المكون العسكري في البعثة سيتم خفضه على فترتين كل منهما ستة أشهر في المرحلة الأولى وسوف يتم سحب ثماني كتائب عسكرية من جملة 16 كتيبة، على أن ينظر في سحب ما تبقى منها عند المراجعة الاستراتيجية في بداية العام القادم، إلى جانب خفض المكون الشرطي والمدني.
وأشار مساعد الأمين العام لعمليات حفظ السلام، السيد قاسم، في بيان أمام جلسة مجلس الأمن، إلى إجهاض القوات المسلحة السودانية محاولتين متزامنتين للحركات المسلحة انطلاقاً من جنوب السودان ومن ليبيا، بغرض إعادة دارفور لحالة النزاع، وقال إن ما حدث إلى جانب إجراء الحوار الوطني في السودان دعم ركائز السلام في دارفور.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق