الأربعاء، 19 أكتوبر 2016

الحوار الوطني.. مابعد الوثيقة

العاشر من شهر أكتوبر، يعتبر واحداً من الأيام المفصلية في تاريخ وعمر السودان، ففيه سيكتب لبلادنا تاريخ جديد لمراحل التطور والتحول السياسي في عمر الدولة السودانية الحديثة والتأسيس لواقع مختلف.
لذلك كل الأنظار والقلوب تتزايد دقاتها وخفقانها وترتفع، وهم ينتظرون بشغف للاطلاع على فحوى وثيقة الحوار الوطني التي أنتجها الحوار السوداني السوداني، وما تحويه من مضامين وبشريات ومرحلة جديدة من عمر البلاد، اليوم يوم مشهود في تاريخ السودان نقف عنده بالرصد والتحليل مع ضيوف الحلقة مساعد رئيس الجمهورية ورئيس حزب مؤتمر البجا موسى محمدأحمد، ووزير الدولة بوزارة الإعلام ياسر يوسف. 

تعتبر المرحلة المقبلة هي الأهم في تاريخ السودان السياسي، لعدة اعتبارات أهمها، أنها ستضع الأسس لقيام مؤسسات الدولة التشريعية والتنفيذية وليس لأنها ستوسع المشاركة السياسية في المرحلة الانتقالية.
وبحسب المراقبين فإن المرحلة التالية لإكمال التوافق على الوثيقة الوطنية بالإجماع الموسع الذي تم بعد أن مكنت المشرع السياسي من تفويض كامل لإتمام تلك الخطوات، فهل ستنجح جهود رئيس الاتحاد في إقناع الممانعين بالانضمام للوثيقة الوطنية، وما الذي يتجه إليه المشهد السياسي، للإجابة على هذه الأسئلة وغيرها تستضيف حلقة "وجهات نظر" الأمين السياسي لحزب العدالة بشارة جمعة أرو، وتاج الدين بشير نيام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق