الثلاثاء، 30 يناير 2018

الهجا: 2018 عام إصلاح النظام الصحي في غرب دارفور

قال والي غرب دارفور فضل المولى الهجا، إن ولايته طرحت مشروع إصلاح النظام الصحي كمشروع للعام 2018، بترتيب أوضاع الوزارة إدارياً وفنياً، وفق الاستراتيجية الاتحادية بالاهتمام بمؤسسات تقديم الخدمات، من حيث المعدات والأبنية والأجهزة والدواء والصحة الأولية والبيئة.
وأقرَّ الهجا، خلال مخاطبته، الاثنين، ورشة تقويم النظام الصحي التي نظمتها وزارة الصحة الولائية، بأن غرب دارفور تعاني من مشكلات تتعلق بالنزوح واللجوء ووعورة الطرق والبعد عن المركز، مشيراً إلى حجم التغطية الصحية التي بلغت حتى الآن 67%.
ووصف العمل الصحي بالمحليات بأنها الأضعف، و"بالتالي لابد من توجيه هذه الاستراتيجية للمحليات وأن تتكامل الجهود كافة للوصول للمواطن في كل المناطق"، مبيناً أن الوزارة الاتحادية تنفذ الآن مع الولاية 166 مشروعاً تم إكمال 15 منها في 2017.
ووجَّه الهجا وزارة الصحة بالولاية بمتابعة تنفيذ كل المشروعات بدقة كبيرة، وأن تتأكد من وصول الأموال للمشروعات المخصصة لها، حيث يقدم الاتحاد الأوروبي وحده هذا العام مبلغاً يقترب من سبع ملايين يورو للصحة.
وطالب وزارة الصحة الاتحادية والإمدادات الطبية بتقوية ومتابعة مشروع الدواء الدوار والتدقيق في الوارد الي الولاية.
وفي السياق، دعت مدير مكتب منظمة الصحة العالمية نعيمة القصير، إلى مراجعة النظام الصحي مع الأخذ بعين الاعتبار المواكبة مع المركز في جميع الاتفاقات والسياسات الصحية ومطلوبات التنمية.
 وقالت "نريد لغرب دارفور أن تكون المثال للإدماج بين العائدين والمستضيفين بالعدالة في توزيع الخدمات".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق